روسيا تعلن تقليص التمثيل الدبلوماسي مع إستونيا

وزارة الخارجية الروسية تعلن تقليص المستوى الدبلوماسي بين روسيا وإستونيا رداً على إجراءات السلطات الإستونية.

  • وزارة الخارجية الروسية (أرشيف).
    وزارة الخارجية الروسية (أرشيف).

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، تقليص المستوى الدبلوماسي بين روسيا وإستونيا رداً على إجراءات السلطات الإستونية.

وجاء في بيان الخارجية الروسية أنه "تم استدعاء السفير الإستوني، مارجوس ليدر، إلى مقر وزارة الخارجية الروسية، في 23 كانون الثاني/يناير. وتمّ تسليمه مذكرة احتجاج شديدة على تصرفات السلطات الإستونية".

وأضاف البيان أنه "تمّ إعلامه (السفير الإستوني) بأن عليه مغادرة روسيا حتى يوم 7 شباط/فبراير 2023".

واتهمت موسكو تالين بـ"العداء لروسيا"، بعدما طردت إستونيا في وقت سابق من الشهر الحالي 21 دبلوماسياً روسياً وموظفين آخرين في السفارة الروسية.

في السياق، وجّهت دول البلطيق (لاتفيا وإستونيا وليتوانيا)، أمس، دعوة مشتركة إلى ألمانيا لإرسال دباباتها الرئيسية من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وقال وزير خارجية إستونيا عبر تويتر: "نحن، وزراء خارجية إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، ندعو ألمانيا لتزويد أوكرانيا الآن بدبابات ليوبارد"، مضيفاَ:

جاء هذا البيان بعد يوم من عدم توصل ألمانيا والحلفاء الغربيين إلى قرار بشأن ما إذا كانت برلين ستوافق على إرسال دباباتها من طراز "ليوبارد-2" إلى أوكرانيا أو السماح للدول الأخرى التي تملكها فعل ذلك.

واشترطت ألمانيا "اتفاق الحلفاء" قبل إرسال دباباتها إلى أوكرانيا، وقالت إنها ستحتاج إلى اتفاق حلفائها الغربيين قبل إعطاء الضوء الأخضر لتسليم دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، الأمر الذي عبّرت كييف عن أملها الوصول إلى حسم سريع فيه.

وقال الكرملين، تعليقاً على المساعدات العسكرية الأخيرة، إنّ "تزويد أوكرانيا بالدبابات لن يُجدي نفعاً"، وأنّ الغرب "سوف يأسف لإيهامه بأنّ كييف يمكن أن تنتصر في ساحة المعركة".

"نيويورك تايمز": تصدّع حلف "الناتو".. فشل جماعي في الاتفاق على استراتيجية العام المقبل

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك