روسيا توافق على تمديد اتفاقية الحبوب 60 يوماً

بعد إعلان وزير الدفاع التركي أنّ أنقرة تتفاوض مع الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا لتمديد اتفاق الحبوب، نائب وزير الخارجية الروسي يعلن موافقة موسكو على تمديد الاتفاقية 60 يوماً فقط.

  • نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين
    نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين

أفاد مراسل الميادين في جنيف موسى عاصي، بأنّ نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أعلن موافقة موسكو على تمديد اتفاقية تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا وأوكرانيا لـ 60 يوماً فقط، بعد اجتماع مشترك مع ممثلي الأمم المتحدة.

وقال فيرشينين في بيان، مساء اليوم الاثنين، وصلت نسخة منه إلى الميادين إنّ اتفاقيات إسطنبول في 22 تموز/يوليو 2022 تتكوّن من جزءين مترابطين، الأول "مبادرة البحر الأسود" بشأن تصدير المواد الغذائية الأوكرانية والمواد الخام للأسمدة،  بما في ذلك الأمونيا، والثاني مذكرة روسيا والأمم المتحدة، بشأن تطبيع الصادرات الزراعية الروسية.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي أنّ الموافقة على تمديد الاتفاقية لمدة 60 يوماً فقط "تبدأ في 18 آذار/مارس الجاري"، وأنّ الموقف التالي سيتحدّد بناء على التقدّم الملموس في "تطبيع صادراتنا الزراعية، ليس بالأقوال، بل بالأفعال".

وهذا يشمل بحسب فيرشينين: المدفوعات المصرفية، ولوجستيات النقل والتأمين وإلغاء تجميد الأنشطة المالية، وإمدادات الأمونيا عبر خط أنابيب "تولياتي - أوديسا".

وفي 9 آذار/مارس الجاري، صرّح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بأنّ تركيا تتفاوض مع الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا لتمديد اتفاق الحبوب، الذي ينتهي في 18 آذار/مارس الجاري.

كما لفت الوزير التركي إلى أنّ كييف أعربت عن "موقف إيجابي" تجاه إعادة تمديد الاتفاقية، كما تظهر موسكو "نهجاً إيجابياً" تجاه تلك القضية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد أكّد في وقت سابق، أنّ مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود "لا تزال تحرز تقدماً"، داعياً إلى تمديدها إلى ما بعد آذار/مارس 2023.

وفي بداية العام 2023، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنّه بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، "توسيع صفقة الحبوب لتشمل موانئ أوكرانية أخرى".

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: يجب تسهيل تصدير الأسمدة والحبوب الروسية من دون عوائق

يُذكر، أنّ روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا وقّعت في إسطنبول في 22 تموز/يوليو 2022 اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك