روسيا: إرسال "أف-16" إلى أوكرانيا يثير تساؤلات عن ضلوع "الناتو" في الصراع

سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف يصرّح بأنّ أيّ هجومٍ أوكراني على شبه جزيرة القرم سيُعدّ هجوماً على روسيا.

  • طائرة من طراز أف-16 (أرشيف)
    طائرة من طراز أف-16 (أرشيف)

قال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، اليوم الاثنين، إنّ إرسال مقاتلات "أف-16" إلى أوكرانيا سيُثير تساؤلات عن ضلوع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الصراع.

أنتونوف أضاف في تصريحاتٍ في تلغرام أنّ أيّ هجومٍ أوكراني على شبه جزيرة القرم سيُعدّ هجوماً على روسيا.

ولفت سفير روسيا لدى الولايات المتحدة إلى أنّ "من المهم أن تكون الولايات المتحدة على دراية كاملة بالردّ الروسي (على أيّ هجوم من هذا النوع)".

وأمس، تناولت مجلّة "Responsible Statecraft" الإلكترونية، التابعة لمعهد "كوينسي للدراسات" الأميركي، موضوع  إعطاء الرئيس الأميركي، جو بايدن، الضوء الأخضر لحلفاء واشنطن لتسليم مقاتلات "أف-16" الأميركية إلى أوكرانيا، واصفةً موقف بايدن بهذا الخصوص بـ"المتقلب".

وأعطت إدارة بايدن ضوء أخضر لحلفائها وشركائها الغربيين، لنقل جزءٍ من مخزوناتهم من طائرات "أف-16" المقاتلة أميركية الصنع إلى أوكرانيا، وذلك بعد أن مهّدت الطريق أمامهم لذلك، كما أضافت أنّ الولايات المتحدة ستساعد في تدريب الطيارين الأوكرانيين على التحليق بها.

الجدير بالذكر أنّ الرئيس الأميركي تلقّى "تأكيداً قاطعاً"، من نظيره الأوكراني، بعدم استخدام الطائرات الأميركية المقاتلة "أف-16"، والتي سيقدّمها الغرب كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، في الدخول إلى المجال الجوي الروسي، ما يُعزّز الطرح الذي تقدّمه المجلّة.

وأمس، أكّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنّه تلقّى "تأكيداً قاطعاً" من نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بعدم استخدام الطائرات الأميركية المقاتلة "أف-16"، والتي سيقدّمها الغرب كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، في الدخول إلى المجال الجوي الروسي.

اقرأ أيضاً: ضابط أميركي سابق: حصول أوكرانيا على "أف -16" في الوقت المناسب صعب

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك