روسيا: الانتخابات النصفية أظهرت انقساماً خطيراً في الولايات المتحدة

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي "أظهرت انقساماً خطيراً" في الولايات المتحدة.

  • وزارة الخارجية الروسية
    وزارة الخارجية الروسية

قالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي "أظهرت انقساماً خطيراً في الولايات المتحدة".

وأضافت زاخاروفا للصحافيين أن "انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي أكّدت ما كان واضحاً منذ فترة طويلة، وهو أنّ الولايات المتحدة منقسمة، ومنقسمة بشكل خطير".

وذكرت زاخاروفا أنّ "النظام الانتخابي الأميركي العتيق لا يضمن شرعية العملية الانتخابية، والناخبون لا يثقون بنتائج الانتخابات ويعتبرونها مزورة، خاصة بالنظر إلى تجربة الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2020، والتي ارتبطت بالعديد من الفضائح".

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف علق، في وقت سابق الأربعاء، على نتائج الانتخابات الأميركية، قائلاً إنّ "عالم الرئيس العجوز جو بايدن يحلّق مبتعداً"،مشيراً إلى أنّ "النتائج الأولية للانتخابات الأميركية والإنذار الهستيري أمس للزعيم الأوكراني بقميص أخضر غير مغسول، تؤكد أنّ العالم المألوف للعجوز بايدن يتلاشى، وأنّ الدعم للنهج الأميركي في العالم آخذ في التراجع".

وجرت، يوم أمس الثلاثاء، انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في الولايات المتحدة.

وفي السياق، أكد الكرملين، في وقت سابق الأربعاء، أنّ انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي "لن تحسّن العلاقات المتدهورة بين موسكو وواشنطن"، نافياً مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية.

اقرأ أيضاً: إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الأميركية.. ماذا في النتائج الأولية؟

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الخارجية الأميركية أنّ الولايات المتحدة وروسيا ستجتمعان قريباً لمناقشة إمكانية استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة "خفض الأسلحة الهجومية الإستراتيجية والحد منها (نيو ستارت)". 

وفي وقت سابق من اليوم، صرح السفير الروسي لدى الولايات المتحدة بأنّ الحوار السياسي بين روسيا والولايات المتحدة بلغ نقطة منخفضة غير مسبوقة، وأنّ التعاون بينهما انهار أيضاً حتى في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أنّ "موظفي السفارة الروسية في الولايات المتحدة يتلقّون تهديدات، إذ تجري محاولة لعرقلة عمل البعثة الدبلوماسية"، مبيناً أنّ واشنطن قد تمنع الدبلوماسيين الروس من مغادرة أراضي واشنطن من دون توضيح الأسباب.

الانتخابات النصفية الأميركية، في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، تأتي في وقت حساس وبالغ الأهمية، وترسم شكل الحكم في السنتين المتبقيتين من إدارة الرئيس جو بايدن.

اخترنا لك