روسيا: الغرب يدفع إلى حافّة كارثة نووية بتزويده أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب

السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية أناتولي أنتونوف يصرّح باستمرار عن تدفّق الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا، وواشنطن تدعي أنّ استخدام قذائف اليورانيوم المُنضّب "مألوف".

  • أنتونوف: الرغبة الأميركية في ربط مفاوضات
    السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية أناتولي أنتونوف (أرشيف)

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية أناتولي أنتونوف، أمس الأربعاء، إنّ الدول الغربية بقيادة واشنطن قررت دفع البشرية إلى حافّة "كارثة نووية"، بإعلان نيتها تزويد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب.

وأضاف رداً على تصريحات المسؤولين الأميركيين بأنّ ذخائر "اليورانيوم المنضب" تُعدّ نوعاً قياسياً من الأسلحة المستخدمة منذ عقود ولا تُشكّل أيّ خطرٍ إشعاعي: "التعليق على هذا النوع من الهراء أمرٌ صعب حقاً. وصل المسؤولون الأميركيون إلى مستوى جديد بتصريحاتهم غير المسؤولة".

وتابع في بيانٍ على صفحة السفارة الروسية في واشنطن في فيسبوك: "هناك تدفّق مستمر للأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا، والتي تُستخدم لإبادة المدنيين والمناطق السكنية".

وأردف بقوله: "يبدو أنّ الغرب المستنير، بقيادة واشنطن، قرر بشكلٍ لا رجعة فيه وضع البشرية في خطٍّ خطر تلوح خلفه كارثة نووية بشكلٍ أكثر وضوحاً من أيّ وقتٍ مضى".

وكانت نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل جولدي قد قالت قبل أيام: "إلى جانب توفير الدبابات القتالية لأوكرانيا، ستزوّد بريطانيا كييف بالذخيرة، بما في ذلك الذخيرة الخارقة للدروع التي تحتوي على اليورانيوم المنضب".

وتوعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، بالرد على عزم بريطانيا على إرسال أسلحة تحتوي على يورانيوم منضّب إلى أوكرانيا، مضيفاً: "وبذلك، يكون الغرب هو البادئ باستخدام أسلحة تحتوي على مكون نووي".

وتريد الدول الغربية إرسال اليورانيوم المنضّب إلى كييف، لأنه قادر على اختراق الدبابات والدروع بسهولة أكبر، بسبب كثافته وخصائصه الفيزيائية الأخرى، لكنّ اليورانيوم المنضّب يمثّل خطراً صحياً كبيراً في مواقع استخدامه، لأنّ الغبار الناتج منه يؤدي إلى تشوهات وأضرار صحية كبيرة.

واشنطن: قذائف اليورانيوم المنضب "شائعة" وتستخدم منذ عقود

في المقابل، صرّح منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للاتصالات الإستراتيجية، جون كيربي، أنّ قذائف اليورانيوم المنضّب نوعٌ شائع من الذخائر، ويتم استخدامه منذ عقود، وذلك تعليقاً على قرار المملكة المتحدة تصدير تلك القذائف إلى أوكرانيا.

وقال كيربي للصحافيين أمس تعليقاً على قرار بريطانيا إنّ "هذا النوع من الذخيرة مألوف إلى حدٍ ما ويستخدم منذ عقود".

وأمس، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إنّ استمرار الغرب في تزويد أوكرانيا بالأسلحة ربما يؤدي إلى نشوب حربٍ نووية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك