روسيا: الناتو يسعى لافتعال حرب عالمية ثالثة

نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، يقول إنّ "الناتو" اخترع فكرة قوات حفظ سلام في أوكرانيا من أجل فرض سلام يلائمه في خط المواجهة.

  • نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف (أرشيف)
    نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف (أرشيف)

أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم الجمعة، أنّ روسيا ستَعُدّ من يطلقون على أنفسهم قوات حفظ سلام تابعة لحلف "الناتو" أهدافاً مشروعة، إذا جرى نشرهم في أوكرانيا في خطّ المواجهة.

وقال ميدفيديف، عبر قناته في "تلغرام": "سيكونون هدفاً مشروعاً لقواتنا المسلحة إذا جرى نشرهم في خط المواجهة من دون موافقة روسيا".

ولفت رئيس مجلس الأمن الروسي إلى أنّ "الناتو يسعى لتسخين الوضع ونقل الأزمة إلى مرحلة اللاعودة، وافتعال حرب عالمية ثالثة".

وأشار إلى أنّ "الناتو اخترع فكرة قوات حفظ سلام في أوكرانيا من أجل فرض سلام يلائمه بالقوة، في خط المواجهة".

وفي وقتٍ سابق، خطط حلف شمال الأطلسي، "الناتو"، تجهيز قوات مستعدة للقتال، تصل إلى 300 ألف شخص، بالقرب من الحدود الشرقية مع روسيا.

ووفق صحيفة "بوليتيكو"، فإنّ هذه الخطة تقوّض وحدة الحلف، بسبب التكاليف الباهظة لتنفيذها، في حين أنّ نقص الأموال والذخائر يعقّد الوضع.

اقرأ أيضاً: هل أظهرت الحرب في أوكرانيا ضعف "الناتو" وانقسامه؟ 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك