روسيا: توقف "نورد ستريم 1" سببه أوروبا.. ولدينا مخزون كافٍ من الغاز

الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يحمّل الساسة الأوروبيين مسؤولية توقف خط "نورد ستريم 1" عن العمل، وترجيحات باشتداد الأزمة أكثر مع اقتراب الشتاء.

  • روسيا: توقف
    الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف

قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، إنّ توقف خط "التيار الشمالي 1" (نورد ستريم 1 ) المزود الرئيس لأوروبا بالغاز عن العمل يتحمل مسؤوليته الساسة الأوروبيون الذين قرروا فرض عقوبات على روسيا، فعرقلت بدورها عملية إجراء الصيانة الدورية له". 

وأوضح بيسكوف، في حديث إلى قناة "روسيا 1" أنّ "رفض أوروبا السخيف صيانة معدات خط أنابيب الغاز التيار الشمالي ليس خطأ شركة غازبروم، ولكنه خطأ السياسيين الأوروبيين المؤسف الذين قرروا فرض العقوبات".

وأضاف "بموجب العقد عليهم صيانة تلك المعدات..  وعندما يصبح الجو أكثر برودة، يصبح الوضع أسوأ".

وتابع: "غازبروم اكتسبت سمعتها كمورد موثوق به للغاز منذ عدة عقود، ونحن مقتنعون بأنها لم تتخذ خطوة واحدة من شأنها زعزعة هذه السمعة"، مؤكداً أنّ "أعمال الصيانة تجري في موعدها المحدد".

وقبل يومين، أعلنت شركة "غاز بروم" الروسية، توقف الإمدادات إلى أوروبا عبر خط "التيار الشمالي"، فترة غير محددة بسبب عطل في المحرك، وأخطرت شركة "سيمنز" الألمانية لإصلاحه. 

و"التيار الشمالي"، هو الخط الرئيس لإمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا، وأخيراً عمل الخط بنسبة 20% من طاقته الإنتاجية، لغياب أعمال الصيانة، والتأخر في إعادة التوربينات التي يجري إصلاحها من قبل "سيمنز" الألمانية بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

يشار إلى أنّ قطاع الطاقة في أوروبا يواجه أزمة غير مسبوقة، وارتفاعاً في أسعار الكهرباء والغاز، في ظل محاولات بعض الدول الأوروبية تقليل اعتمادها على الغاز الروسي مع صعوبة إيجاد البدائل.

اقرأ أيضاً: ارتفاع متواصل لأسعار الغاز في أوروبا.. وتحذيرات من شتاء مضطرب.

"الأزمة مع الاتحاد الأوروبي ستنتهي لكن ليس قريباً"

وأردف بيسكوف، في إشارة إلى العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، أنّ "أي مواجهة تنتهي بانفراجة دائماً وعلى طاولة المفاوضات، سيكون هذا هو الحال هذه المرة أيضاً، لدينا بالفعل خبرة لا تقدر بثمن"، مستبعداً أنّ تكون "تلك الانفراجة في الوقت القريب".

وشدد المتحدث باسم الرئاسة على أنّ "أي حوار يجب أن يراعي مصالح روسيا أيضاً"، معقباً: "ليس فقط بشروطنا، ولكن بطريقة لا تؤثر على مصالحنا بأي شكل من الأشكال، وسنكون حينها حازمين".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان لروسيا ما يمكن أن تتحدث عنه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، أجاب بيسكوف: "بالطبع، حول كيفية تلبية شروطنا".

يذكر أنّ الاتحاد الأوروبي، أعلن الخميس الماضي، التوصل إلى اتفاق سياسي لتعليق تسهيلات الحصول على التأشيرات مع روسيا بصورة كاملة، مع بقاء فئات معينة من المواطنين الروس قادرة على الحصول على تأشيرات الاتحاد الأوروبي.

وكانت روسيا، قد حذّرت في وقت سابق، من أنّ قرار حظر إصدار تأشيرات "شنغن" للمواطنين الروس "خطر جداً"، معتبرةً أنّ القرار في حال تبنيه، سيكون موجهاً إلى الشعب الروسي مباشرة.

نوفاك: أسعار الغاز مستمرة في الارتفاع.. ولدى روسيا ما يكفيها

نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك رجّح بدوره اليوم أن "تستمر أسعار الغاز في الارتفاع، في الوقت الذي تقل فيه تلك التكلفة في روسيا بنسبة 40 مرة عن مثيلاتها في أوروبا".

وذكر نوفاك أنّ لدى بلاده ما يكفي من الغاز "للعيش براحة موسم الشتاء المقبل".

وقال نوفاك، في تصريحات لقناة "روسيا 1": "نشهد انهياراً في أسواق الطاقة في أوروبا بسبب سياسة قصر النظر، وليس هذا هو الحد الأقصى لأننا ما زلنا في موسم دافىء حيث يمكن أن تستمر أسعار الغاز في الارتفاع".

وأوضح نوفاك أنّ "أسعار الغاز في روسيا أقل 40 مرة من مثيلاتها في الأسواق الأوروبية حيث يجري تداول ألف متر مكعب عند نحو 3000 دولار"، مضيفاً أنّ "هذا يمنح روسيا ميزة تنافسية".

اقرأ أيضاً: "بلومبيرغ": روسيا قادرة على حرمان أوروبا من الغاز لعام على الأقل.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك