روسيا: دول غربية قد تساعد كييف على إنتاج "قنبلة قذرة"

وزارة الخارجية الروسية تقول إنّ بعض الدول الغربية يمكن أن تساعد أوكرانيا على صنع "قنبلة قذرة"، بهدف اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل.

  • روسيا: دول غربية قد تساعد كييف على إنتاج قنبلة قذرة
    روسيا تحذر من مساعدة بعض الدول كييف على صنع "قنبلة قذرة"

قال نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية، كونستانتين فورونتسوف، أمس الثلاثاء، إنّ بلاده تعتقد أنّ بعض الدول الغربية يمكن أن تساعد أوكرانيا على صنع "قنبلة قذرة".

ورأى فورونتسوف، في اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، أنّ "الهدف واضح، وهو اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل".

وأضاف أنّ "الحكومة الأوكرانية والغربيين المتعاملين معها يتوقعون أن يؤدي ذلك إلى إطلاق حملة قوية معادية لروسيا وتقويض الثقة بموسكو وشركائها، ويؤدي إلى عزل بلادنا في الساحة الدولية"، وفقاً لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وتابع فورونتسوف: "بدأ الجانب الأوكراني بالفعل في تنفيذ الخطة. ولا نستبعد أن تقدم بعض الدول الغربية المساعدة في السعي لتحقيق هذا الهدف، والتي تجري محادثات مع أوكرانيا لتوريد مكونات القنبلة القذرة، وفقاً لتقارير نتلقاها".

وقال إنّ بلاده تطالب حكومة كييف والغربيين المتعاملين معها، الذين "يسيطرون عليها"، بالتوقف عن اتخاذ إجراءات تقود العالم إلى كارثة نووية وتهدد حياة المدنيين الأبرياء.

وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أمس الثلاثاء، أنّ موسكو لا تنوي استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، مضيفاً أنّ بلاده تدعو الدول الغربية "إلى إقناع نظام كييف بالتخلي عن مخططاته الخطرة التي تهدد السلم والأمن الدوليين".

وكشف مصدر مسؤول في الأمم المتحدة لوكالة "سبوتنيك" الروسية أنّ روسيا طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة خطط أوكرانيا استخدام "القنبلة القذرة".

اقرأ أيضاً: مصادر: كييف تستعد لاستخدام "القنبلة القذرة"

يأتي ذلك في وقت قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين إنّ "أوكرانيا فقدت قدرتها على الوجود كدولة، وهي دولة محتلة من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأصبحت مستعمرة للولايات المتحدة"، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: روسيا: سنعتبر استخدام أوكرانيا "القنبلة القذرة" عملاً إرهابياً نووياً

اخترنا لك