روسيا: متطرفو أوكرانيا يحتجزون 6862 مواطناً من 25 دولة دروعاً بشرية

المركز الوطني الروسي لمراقبة الدفاع يقول إنَّ "النازيين الجدد في أوكرانيا يحتجزون أكثر من 4.5 ملايين مدنيٍّ، و6862 مواطناً من 25 دولة أجنبية، رهائنَ ودروعاً بشرية".

  • ميزنتسيف: النازيون الجدد الأوكرانيون يحتجزون أكثر من 4.5 مليون مدني كرهائن
    ميزنتسيف: النازيون الجدد الأوكرانيون يحتجزون أكثر من 4.5 ملايين مدني رهائنَ

أعلن رئيس المركز الوطني الروسي لمراقبة الدفاع، ميخائيل ميزينتسيف، اليوم الثلاثاء، مواصلة النازيين الأوكرانيين الجدد احتجاز أكثر من 6800 مواطنٍ، من 25 دولةً أجنبيةً، رهائنَ ودروعاً بشرية.

وقال ميزينتسيف، في إحاطة صحافيةٍ، إنَّه "على الرغم من فتح الممرات الإنسانية بصورة يوميّة، لا يزال النازيون الجدد الأوكرانيون يحتجزون أكثر من 4.5 ملايين مدنيٍّ، رهائنَ ودروعاً بشرية، في كييف وخاركوف وتشرنيهيف وسومي، وأكثر من 20 بلدةً كبيرةً أخرى، فضلاً عن 6862 مواطناً من 25 دولة أجنبية موجودين في أراضي أوكرانيا".

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، قال المتحدّث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إنّه "منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، تمَّ تدمير 236 مسيَّرة، و185 نظاماً صاروخياً مضادّاً للطائرات، و1547 دبابةً ومركبة قتالية مدرَّعة"، بالإضافة إلى "تدمير 154 قاذفةَ صواريخ، و612 مدفعاً ميدانياً ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1343 مركبةً عسكرية خاصَّة".

التصويت غداً على مشروع القرار الروسي بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا

وفي سياقٍ متّصلٍ، أعلن النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، اليوم الثلاثاء، أنَّ "التصويت على مشروع القرار الروسي بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا سيتم في مجلس الأمن الدولي، غداً الأربعاء".

وطبقاً لمشروع القرار الروسي، يدعو مجلس الأمن إلى "وقف إطلاق النار المتفاوَض عليه، من أجل ضمان إجلاءٍ سريعٍ وآمنٍ وطوعيٍّ ومن دون عوائقَ لجميع المدنيين"، كما يشدّد على "ضرورة اتفاق الطرفين على فتراتِ هدنةٍ لأسبابٍ إنسانيةٍ من أجل هذا الغرض".

وينصّ مشروع القرار على أنّ مجلس الأمن الدولي "يطالب بحماية كاملة للمدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني، والأشخاص الذين هم في حالاتِ ضعفٍ، بمن في ذلك النساء والأطفال". كما يطالب بـ"عدم استخدام البنية التحتية المدنية لإنشاءِ منشآتٍ عسكريةٍ، وعدم نشر المعدات العسكرية في مناطق مكتظة بالسكان".

ويشير مشروع القرار إلى أنَّ مجلس الأمن الدولي يدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم نداءٍ عاجلٍ من أجل المساعدة الإنسانية في أوكرانيا، وتمويل خطة العمل الإقليمية بشأن اللاجئين الأوكرانيين.

الولايات المتحدة: لن ندعم قرار روسيا الإنساني بشأن أوكرانيا

من جهتها، أكّدت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، اليوم الثلاثاء، أنَّ "الولايات المتحدة لن تدعم قرار روسيا الإنساني بشأن أوكرانيا".

وأكّدت المبعوثة الأميركية أنّه "لا يوجد دعمٌ أميركيٌّ لهذا القرار".

وقبل أيام، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن "الوفود في الأمم المتحدة تواجه ضغوطاً من الغرب، بما في ذلك الابتزاز الاقتصادي، من أجل عدم دعم مشروع القرار الروسي الإنساني في أوكرانيا".

وقال نيبينزيا إن الولايات المتحدة والغرب "يصبّان البنزين على نار الصراع الأوكراني، ويزوّدان كييف بمزيد من الأسلحة الجديدة"، معتبراً أن "مشروع القرار الغربي بشأن أوكرانيا لن يقدم شيئاً إلى المنظمات الإنسانية".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك