زلزال تركيا: حصيلة الضحايا إلى أكثر من 9 آلاف.. والهزات الارتدادية بلغت 790

تتواصل أعمال الإغاثة والبحث عن الناجين من الزلزال في تركيا لليوم الثالث توالياً، ونائب الرئيس التركي يعلن عن تعرض البلاد لأكثر من 790 هزة ارتدادية، منذ فجر الإثنين الماضي.

  • أعمال الإغاثة والبحث عن الناجين تتواصل في مختلف المناطق التركية التي ضربها الزلزال (أ ف ب)
    أعمال الإغاثة والبحث عن الناجين تتواصل في مختلف المناطق التركية التي ضربها الزلزال (أ ف ب)

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، أنّ تركيا تعرّضت لأكثر من 790 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال، الإثنين الماضي.

وقال أقطاي إنّ "عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى 9057، وناهز عدد الجرحى 53 ألفاً، وتمّ تسجيل انهيار 6444 مبنى".

وتتواصل جهود الإنقاذ في الساعات الأخيرة لانتشال من بقي حياً تحت الأنقاض، إذ تجاوز عدد العاملين في الفرق الميدانية الصحية والأمنية والإنقاذ الحكومية نحو 100 ألف شخص.

كما قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال تفقده ولاية هاتاي للوقوف على أحوالها: "لن تترك أي شخص تضرر من الزلزال وحيداً".

وكان إردوغان قد أجرى زيارة تفقدية لمدينة كهرمان مرعش، مركز الزلزال، وقال إنّ "الدولة تبذل قصارى جهدها لتخفيف آثار الزلزال، وفرق البحث والإنقاذ لن تترك أي شخص تحت الأنقاض"، مضيفاً: "بتكاتف الشعب والدولة سنرفع الأنقاض ولن نترك أي مواطن وحيداً".

وأكد الرئيس التركي أنّ "الدولة نسقت مع فنادق سياحية في مدن عدة لإيواء المتضررين من الزلزال، كما وعد "بتوزيع أنابيب غاز على المواطنين داخل خيامهم"، إضافةً إلى "بناء منازل دائمة للمتضررين خلال عام".

وفي الوقت نفسه، تحدث الرئيس التركي عن الوضع على الأرض وقال: "أمامنا مهام صعبة ونواجه كارثة كبرى ممتدة على مساحة كبيرة وسط أحوال جوية صعبة".

وأشار إلى أنّ "60 ألف عنصر يشاركون في عمليات البحث والإنقاذ بينهم متطوعون وفرق من خارج البلاد"، ويوجد في ولاية هطاي حالياً 21 ألفاً و200 عنصر بينهم قوات الدرك والشرطة ينفذون المهام الموكلة إليهم".

وأكد قائلاً: "سنعمل على تسريع إزالة الأنقاض، وبناء المساكن عبر شركات المقاولات تحت إدارة الإسكان التركية (توكي) في ولاياتنا الـ 10 المتضررة من الزلزال".

ورافق الرئيس التركي في جولته وزيرا الدفاع خلوصي أكار، والصحة فخر الدين قوجة، ورئيس هيئة الأركان يشار غولر، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون.

اقرأ أيضاً: الزلزال المدمر يزيد الأعباء على ميزانية أنقرة

وأمس الثلاثاء، أعلن الرئيس التركي عن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من زلزال ولاية قهرمان مرعش.

وبدأ سريان حالة الطوارئ في الولايات العشر، وهي أضنة، أدي يمان، ديار بكر، غازي عنتاب، هطاي، قهرمان مرعش، كيليس، ملاطية، عثمانية، وشانلي أورفة.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنّ "أنقرة تعمل على فتح معبرين حدوديين مع سوريا للمساعدات الإنسانية".

وزير الصحة التركي: أنشأنا 77 مشفى ميدانياً في مناطق الزلزال

بدوره، أعلن وزير الصحة التركي، اليوم الأربعاء، إنشاء 77 مشفى ميدانياً في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

وأوضح قوجة عبر حسابه في "تويتر"، أنه "يمكن إجراء عمليات جراحية في بعض هذه المشافي التي تقدم خدمات صحية طارئة للمتضررين".

المفوضية الأوروبية تعلن عن 7 ملايين دولار مساعدات لتركيا وسوريا 

وفي السياق نفسه، أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان، اليوم الأربعاء، أنّ الاتحاد الأوروبي يحشد نحو 6.5 ملايين يورو (7 ملايين دولار) كمساعدات طارئة لتركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضربهما، يوم الإثنين  الماضي.

وجاء في البيان، أنه "في إطار آلية الحماية المدنية الأوروبية، يخصص الاتحاد الأوروبي لتركيا 3 ملايين يورو مساعدات طارئة لتعزيز جهود الاستجابة في البلاد".

وأضاف البيان، أنّ "مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارغيتش، سيزور غداً الخميس، المناطق التركية المتضررة من الكارثة".

وتأتي المساعدة المالية، بالإضافة إلى إرسال 31 فريق بحث وإنقاذ، و5 فرق طبية قدمتها 20 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي وأخرى في قيد مسار العضوية ألبانيا والجبل الأسود وصربيا، من خلال آلية الطوارئ التابعة للكتلة التي تعد تركيا عضواً فيها.

اقرأ أيضاً: بعد الزلزال.. تركيا تكشف حجم المساعدات التي تلقتها حتى الآن 

كذلك، أرسلت أذربيجان 20 شاحنة مساعدات لمتضرري زلزال تركيا، إلى جانب تخصيص نحو ألفي سرير في مستشفيات البلاد من أجل معالجة الجرحى.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك