زيلينسكي وإردوغان يبحثان هاتفياً نتائج قمة حلف الأطلسي بشأن أوكرانيا

الرئيس التركي رجب الطيب إردوغان يبلغ نظيره الأوكراني دعمه لوحدة أراضي أوكرانيا في قمة حلف الأطلسي، ويؤكد أنّ أنقرة لن تنضمّ إلى العقوبات المفروضة على روسيا.

  • زيلينسكي وإردوغان يبحثان هاتفياً نتائج قمة حلف الأطلسي
    زيلينسكي وإردوغان يبحثان هاتفياً نتائج قمة حلف الأطلسي

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إنه تحدّث هاتفياً مع الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وبحثا نتائج قمة حلف الأطلسي التي عقدت أمس، والتهديد من حدوث أزمة في إمدادات الغذاء بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

بدوره، قال بيان صادر عن مكتب الرئيس التركي إنّ "إردوغان أبلغ زيلينسكي بأنه شدد في قمة حلف الأطلسي هذا الأسبوع على دعمه لوحدة أراضي أوكرانيا، كما أطلع المسؤولين هناك على الجهود الدبلوماسية الفعالة التي بذلتها تركيا".

وأكد إردوغان في تصريحات للصحافيين المرافقين له على متن الطائرة الرئاسية لدى عودته من بروكسل، أنّ "أنقرة لن تنضمّ إلى العقوبات المفروضة على روسيا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا".

وقال: "أنقرة تلتزم ببعض سياسات الأمم المتحدة المتعلقة بالعقوبات، مشدداً على أنّ "تركيا لا تستطيع وضع علاقاتها مع روسيا جنباً"، مؤكداً أنّ "نحو نصف واردات الغاز الطبيعي يأتي إلى تركيا من روسيا"، مشيراً أيضاً إلى "أهمية التعاون بين الدولتين في بناء محطة أكويو النووية التركية".

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إنّ "أنقرة تعتقد أنّه ينبغي أن تحافظ على حوار مفتوح مع موسكو عبر قنواتها الرسمية، وأن تحاول فهم مخاوفها الأمنية".

وفي وقت سابق، نفى وزير الخارجية الأوكراني، ديمترو كوليبا، تقارير نشرتها وسائل إعلامية تركية نقلاً عن إردوغان حول إحراز تقدم في المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا.

اخترنا لك