سلطات الاحتلال تواصل عزل الأسير زكريا الزبيدي في ظروفٍ صعبة

يواصل الأسرى الفلسطينيون الخمسة إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقالهم الإداري، وسلطات الاحتلال تواصل عزل الأسير زكريا الزبيدي، وتُبقيه في ظروفٍ صعبةٍ.

  • سلطات الاحتلال تواصل عزل الأسير زكريا الزبيدي بظروفٍ صعبة
     الأسير زكريا الزبيدي

 أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحرَّرين الفلسطينية بأنّ سلطات الاحتلال تواصل عزل الأسير زكريا الزبيدي في ظروفٍ صعبةٍ وقاسيةٍ في سجنِ "إيشل".

وقالت الهيئة إن زنزانة الأسير تفتقد أدنى مقوّمات الحياة الإنسانية، وتقع في قسمٍ يُحتجز فيه سجناء جنائيون يصرخون طوال الوقت، مشيرةً إلى أن إدارة المعتقل تحرم الزبيدي إدخالَ حاجياته من الملابس.

الأسرى الفلسطينيون الخمسة يواصلون إضرابهم المفتوح

في غضون ذلك، يواصل الأسرى الفلسطينيون الخمسة إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداريّ، وأقدمهم الأسير كايد الفسفوس، المضرب منذ 124 يوماً، وسط تحذيراتٍ من تعرُّض حياتهم للخطر، وخصوصاً الأسير الفسفوس، الذي قد يواجه الموت المفاجئ في أيّ لحظةٍ، نظراً إلى ظهور علاماتٍ تشير إلى وجود تجلُّط في الدم، بينما استكمل الأسير علاء الأعرج يومه الـ 100.

وأوضح شقيق الأسير كايد الفسفوس، للميادين، أنّ وضع أخيه "يزداد سوءاً، وهو معرّض في أي لحظة للموت المفاجئ"، مؤكّداً أنّ الأسير يصارع الموت، و"يجب تصعيد التحرك الفلسطيني على نحو عاجل". 

وأشار الفسفوس إلى أنّ "الاعتقال الإداري مخالف لكل القوانين، والأسرى يتعرَّضون للموت البطيء"، مضيفاً "أنّنا لا نريد أن نستقبل أبناءنا شهداء، بل نريد أن نكرِّمهم، والانتصار للأسرى هو انتصار للحق والعدالة وللقضية الفلسطينية". 

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

بالتزامن، اقتحم عشرات المستوطنين، بينهم ما يُسمى مجموعة "نساء من أجل الهيكل"، باحات المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، بحراسةٍ مشدّدةٍ من قوات الاحتلال.

قوات الاحتلال تتَّخذ إجراءات أمنية مشدَّدة

تتزامن هذه الاقتحامات مع الإجراءات الإسرائيلية المشدَّدة عند مداخل البلدة القديمة المؤدية إلى الأقصى، حيث يتعمّد الجنود احتجاز المواطنين القادمين من الأراضي المحتلة والضفة، ويعرقلون وصولهم إلى الأقصى.

وأفاد مكتب إعلام الأسـرى بأنّ قوات الاحتـلال اعتقلت فجر اليوم الإثنين عدداً من الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، ولاسيما في مدينة بيت لحم.

وكثفّت قوات الاحتلال وجودها العسكري في محيط بلدة يعبد جنوبي غربي جنين، ودفعت بتعزيزاتٍ عسكريةٍ إلى محيط أمريحة في منطقة يعبد وحاجز "دوتان" العسكري.

في المقابل، وعلى الرغم من اعتداءات الاحتلال، فإن الفلسطينيين واصلوا، أمس الأحد، فعاليات الإرباك الليلي في الضفة ضدّ جيش الاحتلال والمستوطنين. وأشعل الشبان إطارات السيارات، وهتفوا للأسرى في سجون الاحتلال، وفجَّروا برميلاً صوتياً خلال الإرباك الليلي في "بيتا" جنوبي نابلس. 

نضال مستمر لسنوات ما يلبث أن يخبو أو يهدأ قليلاً إلا وتشعله ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية بحق أسرى هم بالأساس مناضلون من أجل الحرية والتحرر.. اليوم معركة جديدة-قديمة لانتزاع الحقوق، معركة الأمعاء الخاوية..

اخترنا لك