سوريا: أهالي القامشلي يتظاهرون ضد "قسد" احتجاجاً على مصادرة منازلهم

تتواصل التظاهرات في القامشلي ودير الزور والحسكة ومنبج، احتجاجاً على ممارسات "قسد" وسيطرة مسلحيها على منازل الأهالي المالكين لها ومصادرتها، بذريعة أنّ ملكيتها تعود إلى الحكومة السورية.

  • قوات
    قوات "قسد" في القامشلي شمال الحسكة يصادرون منازل الأهالي

تظاهر العشرات من أهالي حي الهلالية في مدينة القامشلي، شمال محافظة الحسكة، ضد "قسد" وممارساتها بحق الأهالي في المدينة، بعد استيلاء مسلحيها على عدد من المنازل التي تعود ملكيتها للأهالي.

وأكدت مصادر محلية للميادين نت أنّ "أهالي مساكن المعروفة شعبياً بمساكن الـ60 شقة تظاهروا، احتجاجاً على استيلاء قسد عليها ومنعهم من العودة لمنازلهم مطلقاً"، مشيراً إلى أنّ " قسد أبلغتهم بأنّ هذه الشقق تعود ملكيتها إلى الدولة السورية، ووضعت يدها عليهم نهائياً، لتحويلها إلى مساكن لكوادرها وقياداتها في المدينة".

المصادر نفسها أوضحت أنّ "المساكن هي ملكية خاصة، وبنيت من قبل جمعيات سكنية حكومية، قبل أن تُباع لاحقاً لقاطنيها، وتتحول إلى ملكية خاصة لهم وفق قرارات قضائية"، داعيةّ قسد إلى "التراجع عن قرار الاستيلاء، وعدم تشريد أكثر من 60 عائلة يقطنون في هذه المساكن، مع بداية فصل الشتاء". 

بالتوازي، تتواصل الاحتجاجات الشعبية المناوئة لـ"الإدارة الذاتية" في دير الزور، احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وانتشار الفساد، ورفض الاستجابة للمطالب الشعبية بتوفير الخدمات للأهالي.

وبسبب سيطرة "قسد"،  تشهد كل من دير الزور والحسكة ومنبج احتجاجات متواصلة، تنديداً بقرارات "الإدارة الذاتية"، وتدهور الأوضاع الاقتصادية، وعدم وجود أي مشاريع تنموية تتناسب مع الواردات التي تحققها "الإدارة الذاتية" والدعم الأميركي والغربي المادي لها، بذريعة تنمية المنطقة. 

اخترنا لك