سيناتور أميركي عن قيس سعيّد: بات من الصعب تصديق ادعاءاته

السيناتور الأميركي كريس مورفي يقول إنه بات من الصعب تصديق ادعاءات الرئيس التونسي قيس سعيّد حول إرجاع المسار الديمقراطي في البلاد، في إثر حل سعيّد المجلس الأعلى للقضاء.

  • سيناتور أميركي يشكك بصدق وعود قيس سعيّد بعد حله المجلس الأعلى للقضاء
    الرئيس التونسي قيس سعيّد

قال السيناتور الأميركي كريس مورفي، في بيان حول قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد بحل المجلس الأعلى للقضاء، إنه "بات من الصعب تصديق ادعاءات الرئيس التونسي التي قال فيها إنه ملتزم بإرجاع المسار الديمقراطي، بعد حله للمجلس الأعلى للقضاء".

يذكر أن مورفي ممثلاً عن الحزب الديمقراطي لولاية كونيتيكت، والسيناتور جون أوسوف، ممثلاً عن الحزب الديمقراطي لولاية جورجيا، قادا وفداً من الكونغرس خلال زيارة لتونس يومي 4 و5 أيلول/سبتمبر الماضي، والتقى أعضاء الوفد بالرئيس سعيد في قصر قرطاج.

وكان  سعيّد قد أعلن حل المجلس الأعلى للقضاء معتبراً أنه يخدم أطرافاً معينة بعيداً عن الصالح العام، قائلاً إن "هذا المجلس أصبحت تباع فيه المناصب بل ويتم وضع الحركة القضائية بناء على الولاءات".

ورفض المجلس في وقت لاحق القرار وتعهد بمواصلة مهامه. وانتقد رئيس المجلس الأعلى للقضاء في تونس يوسف بوزاخر، إعلان الرئيس قيس سعيّد اعتزامه حل المجلس، نافياً وجود أي آلية قانونية أو دستورية مشروعة تسمح للرئيس بذلك.

اخترنا لك