شكوك في الكابينت بشأن مصداقية وزرائه.. ونتنياهو: 7 أكتوبر هو يوم أسود وسندخل غزّة براً

رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يقول إنّ "الجميع عليه تقديم أجوبة (بشأن الفشل الإسرائيلي الذي حصل) ومنهم أنا"، و"7 أكتوبر هو يوم أسود لإسرائيل".

  • شكوك في الكابينت بشأن مصداقية وزرائه.. ونتنياهو: 7 أكتوبر هو يوم أسود وسندخل غزّة براً
    شكوك في الكابينت بشأن مصداقية وزرائه.. ونتنياهو: 7 أكتوبر هو يوم أسود وسندخل غزّة براً

أكّد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أنّ قوات جيشه "تستعد للدخول البري إلى غزة"، مضيفاً أنه "لن يفصّل متى".

وفي مؤتمر صحافي من مقر الكابينت، قال نتنياهو إنّ "الجميع عليه تقديم أجوبة (بشأن الفشل الإسرائيلي الذي حصل) ومنهم أنا".

وشدد على أنّ "7 أكتوبر هو يوم أسود لإسرائيل". وأشار إلى أن "مصير أعضاء حماس هو الموت". 

العملية البرية وخلافات الكابينت

وجاء كلام نتنياهو في وقت تستمرّ فيه التخبّطات الداخلية بشأن العملية البرية التي تعهّدت بها القيادة الإسرائيلية بعد عملية طوفان الأقصى، لغزو قطاع غزة.

إذ ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو "غاضب من الأخبار التي نشرت عن خلافات بينه وبين وزير حربه غالانت بشأن توجيه ضربة استباقية في الشمال".

 وأشار إعلام الاحتلال إلى أنه "في مكتب نتنياهو يعملون على إخضاع وزراء الكابينيت لآلة كشف الكذب على خلفية التوتر في القيادة السياسية".

ونقل عن "وزير كبير في الحكومة الإسرائيلية قوله: "نحن ذاهبون إلى معركة طويلة، ولا يمكن مواجهة تسريبات من هذا النوع مرة بعد مرة.. نحن في حرب وعلينا إدارتها جيداً". 

الحكومة تحت ضغط واشنطن وملف الأسرى

كما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أنّ جيش الاحتلال أرسل تحذيراً مفاده بأنّ "القيادة السياسية تريد تقليص أهداف العملية البرية"، متحدثة عن أنّ "مجلس الوزراء كان يفترض به أن يناقش هذا المساء مسألة تحديد موعد نهائي لحماس لإطلاق سراح الأسرى".

وكشفت القناة 13 أنّ "إسرائيل مستعدة للنظر في إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين مقابل جميع الأسرى الإسرائيليين في غزة".

فيما أشار محلل الشؤون العسكرية في القناة 13 إلى أنّ "أعضاء هذا الكابينت ومعظم وزرائه لم يصرفوا دقيقة واحدة من أجل تعلّم الأمور الاستراتيجية التي يجب أن يتخذوا قرارات بشأنها"، موضحاً أنه "كابينت من أجل قول الأمور البروتوكولية وللصحافة، ولكنّ القرارات الحقيقة تتخذ قبل ذلك في مطبخ الحرب وترفع ناضجة إلى الكابينت الذي يوقّع عليها بشكل أوتوماتيكي".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن صرّح مساء اليوم بأنه "من الواضح أن الأسرى في خطر إذا حصل غزو بري لغزة.. ولذلك إن كان إخراجهم من هناك ممكناً فعلينا القيام بذلك".

استمرار تظاهرات المستوطنين

وفي موازاة التطورات السياسية والعسكرية، تستمر عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة بالتظاهر أمام مقار الحكومة والوزارات، في محاولة للضغط على القيادة السياسية من أجل إيلاء ملف الإفراج عن الأسرى أهمية، بعدما تحدثت تقارير إسرائيلية عن أن الحكومة لا تتصرّف على أنّ إعادة الأسرى أولوية. 

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أنّ "إسرائيل وافقت على إرجاء الهجوم البري على غزة، حتى يتسنّى لواشنطن إرسال دفاعات صاروخية للمنطقة سريعاً".

وصرّح مسؤولون أميركيون للصحيفة بأنّ "التهديدات التي تواجه القوات الأميركية تشكّل مصدر قلق بالغ"، وأنّ "الجيش الأميركي ومسؤولين آخرين أكّدوا أنّ القوات الأميركية سيتمّ استهدافها من قبل الجماعات المسلحة المختلفة بمجرّد بدء التوغّل البري في غزة".

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك