صحيفة أميركية: مقاتلات "إف 35" واجهت مناورات خادعة من أنظمة "S 300"

أضاءت صحيفة "AirForceTimes" الأميركية على مقاتلات "إف 35"، موضحةً أنها تعاني من مشاكل تقنية تحتاج إلى تطوير، كما كشفت عن تعرضها لمناورات خداع من قِبل أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

  • طائرة من طراز
    طائرة من طراز "F-35A Lightning II"، من سرب المقاتلات رقم 34 في قاعدة هيل الجوية ، في ولاية يوتا الأميركية.

نشرت صحيفة "AirForceTimes" الأميركية، في مقال نشرته، الجمعة الماضية، تفاصيل حول مقاتلات "إف-35" الأميركية، بعنوان "أرسلت القوات الجوية الأميركية طائرات F-35 للدفاع عن الناتو، هذا ما تعلمته".

وأفادت بأنّ طياري مقاتلات "إف-35" الأميركية، والذين تم إرسالهم للقيام بدوريات بالقرب من حدود روسيا، يواجهون مناورات خادعة من قبل أنظمة الدفاع الجوي "إس-300" الروسية.

الطائرات الأميركية الأحدث.. تواجه مشاكل تقنية كبيرة

وأضافت الصحيفة أنّه لم يكن بإمكان المقاتلات الأميركية دائماً التعرف على الأشياء المحيطة بها، كون أنظمة الدفاع الجوي الروسية مزودة بأجهزة رقمية لتفادي الكشف.

وأجرت الصحيفة مقابلةً مع العقيد كرييغ أندريل، في 20 آذار/مارس الماضي، وهو قائد جناح المقاتلات رقم 388 التابع لسلاح الجو الأميركي، والذي تمّ نشره في قاعدة جوية في ألمانيا، بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال أندريل: "رأينا أنظمة من طراز SA-20، وهو تصنيف حلف الناتو لأنظمة إس-300 الروسية، وعلمنا أنّها كانت أنظمة SA-20، لكنّ مقاتلتي لم تتمكن من التعرف عليها".

ولفتت الصحيفة إلى أنّ مهمة القوة الجوية في ألمانيا، أعطتها فرصةً لصقل نهجها "الجديد قصير المهلة" للانتشار، كما أوضحت أنّها قدمت نظرة ثاقبة جديدة حول الذي ما تزال الطائرات تفتقده، حيث يحذّر الجيش الأميركي من "معارك مستقبلية مع روسيا أو الصين".

الاتهامات الغربية لا أساس لها

وأشار العقيد بريد باشور إلى أنّ طياري المقاتلات "إف-35" لم يواجهوا أثناء دورياتهم أي استفزازات من جانب سلاح الجو الروسي أو البيلاروسي، قائلاً: "إنّهم يفعلون ما نفعله، نحن فقط نظرنا إلى بعضنا البعض، لا يوجد هناك تفاعل مباشر ولا شيء غير مهني من أي جانب".

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في شباط/فبراير عام 2022، عن نقل ما يصل إلى 8 أحدث مقاتلات من طراز "إف-35"، و30 مروحية من طراز "AH-64"، إضافة إلى إرسالها كتيبة تكتيكية يصل عدد أفرادها إلى 800 عسكري إلى دول البلطيق، منهم 400 عسكري أميركي إلى ليتوانيا  وحدها.

وأنفقت الولايات المتحدة ميزانية هائلة لتطوير مقاتلات الجيل الخامس "أف – 35"، والتي تحاول تسويقها عالمياً على أنها مقاتلة بقدرات خارقة، رغم أن خسائرها تجاوزت مليار دولار، قبل أن تخوض معركة واحدة.

وتتجاوز تكلفة الطائرة الواحدة 100 مليون دولار، ووصل عدد ما تحطم منها خلال الفترة من 2014 حتى 2022 إلى 11 طائرة، حسبما تشير البيانات المنشورة عن حوادث "أف 35".

اقرأ أيضاً: البنتاغون: نصف أسطول مقاتلات "إف- 35" غير قادر على أداء مهماته العسكرية

اخترنا لك