صحيفة بريطانية: واشنطن تجاهلت تحذير "سي آي إيه" بشأن انضمام أوكرانيا للناتو

وسائل إعلام غربية تؤكد أنّ الحكومة الأميركية "تجاهلت على مدى سنوات، تحذيرات رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية، بيل بيرنز، بشأن عواقب احتمال انضمام أوكرانيا إلى الناتو".

  • صورة أرشيفية لمدير الـ
    صورة أرشيفية لمدير الـ "السي آي إيه" السابق وليام بيرنز (أ ف ب).

أفادت وسائل إعلام غربية بأنّ "الحكومة الأميركية تجاهلت على مدى سنوات، تحذيرات رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بيل بيرنز" بشأن عواقب احتمال انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".

وذكرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، اليوم الأربعاء، أنّ "بيل بيرنز، وبصفته سفيراً أسبقاً للولايات المتحدة لدى روسيا، كتب في تقرير سرّي للبيت الأبيض أنّ "انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي هو الأعرض من بين جميع الخطوط الحمر بالنسبة إلى القيادة الروسية".
 
وبيّنت الصحيفة أنّ "الإدارات المتعاقبة في واشنطن تجاهلت ذلك"، مشيرةً في مقال إلى أنّ "موسكو تلتزم دائماً بوجهة النظر القائلة بأنّ أوكرانيا في صفوف التحالف ستصبح تحدياً مباشراً لمصالح روسيا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوضح أكثر من مرة أنّ "محاولات روسيا للحوار بشأن  المخاوف الأمنية قوبلت بالتجاهل من قبل أوروبا والولايات المتحدة".

وقال في خطاب في 7 تموز/يوليو: "رُفضت مقترحاتنا لتأسيس نظام أمني متوازن في أوروبا، ورُفضت مبادرات العمل المشترك بشأن مشكلة الدفاع الصاروخي، وتم تجاهل تحذيراتنا بشأن رفض توسع حلف الناتو، خاصة على حساب جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك