صنعاء: استشهاد 12 مدنياً وإصابة آخرين بينهم أطفال خلال الشهر الماضي نتيجة مخلفات العدوان

استشهاد 12 مدنياً وإصابة 25 آخرين بينهم أطفال، نتيجة انفجار القنابل العنقودية ومخلفات العدوان في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر آب/أغسطس الفائت.

  • قنابل عنقوديّة شمال محافظة صعدة عام 2015 (هيومن رايتس ووتش)
    قنابل عنقوديّة شمالي محافظة صعدة عام 2015 (هيومن رايتس ووتش)

أفاد مصدر في المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في حكومة صنعاء باستشهاد 12 مدنياً وإصابة 25 آخرين بينهم أطفال نتيجة انفجار القنابل العنقودية ومخلفات العدوان في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر آب/أغسطس الفائت.

ونقلت وكالة "سبأ" عن  المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، أنّ " 37 مدنياً بينهم 12 طفلاً، كانوا ضحايا انفجار قنابل عنقودية ومخلفات حرب خلال شهر آب/أغسطس الفائت" .

وأعرب المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في صنعاء، عن أسفه لاستمرار إيقاف تمويل الأعمال المتعلقة بالألغام للشهر الثاني على التوالي من قبل الأمم المتحدة، رغم توفر التمويل لدى صندوق التمويل الإنساني في اليمن.

وأشار المركز إلى أنه ورغم المتابعة والمطالبة المستمرة من المركز التنفيذي، للأمم المتحدة لتوضيح أسباب إيقاف الدعم، إلا أنّ المركز لم يتلق أيّ رد حتى الآن.

كذلك، أكّد أن سقوط الضحايا بهذا العدد الكبير من جراء القنابل العنقودية ومخلفات الحرب والألغام سينتج عنه إعاقات لشريحة كبيرة من أبناء الشعب اليمني وخاصةً الأطفال.

 المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام كان قد قال في وقت سابق، إنّه تمّ توثيق 150 ضحية بين شهيد وجريح خلال النصف الأول من العام الجاري نتيجة مخلفات العدوان في مختلف المحافظات.

وأضاف أنّ "أكثر من 9500 ضحية بين شهيد وجريح سقطوا جراء القنابل العنقودية التي استخدمها تحالف العدوان منذ بدء حربه على اليمن".

وتابع أنّه"رغم حثّنا المستمر للأمم المتحدة ومنظماتها في اليمن على إدخال الأجهزة الكاشفة للألغام للقيام بتطهير المناطق الملوثة، فإنه لم يتم الاستجابة لمطلبنا".

كما أشار المركز إلى أنّ "هناك قرابة 15 نوعاً من القنابل العنقوديّة التي استهدفت بها اليمن، والتي لم يتمّ التعرف عليها وعلى الدول المصنعة لها".

اقرأ أيضاً: توثيق انتهاكات العدوان السعودي بحق النساء والأطفال في اليمن.. ما التفاصيل؟

اخترنا لك