"طالبان" تقترب من تجهيز جيش جديد قوامه 100 ألف جندي

متحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية يكشف عن إتمام إعداد 80% من الجيش الأفغاني المقرر أن يبلغ تعداده 100 ألف جندي، بينهم أفراد عملوا في الجيش السابق.

  • "طالبان" أعدّت 80% من الجيش الأفغاني

قالت حركة "طالبان" الأفغانية إنّها قاربت على الإنتهاء من تجهيز جيش للبلاد يضم مقاتلين من الجيش السابق الذي كان يعمل تحت إمرة الرئيس السابق أشرف غني.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، عنايت الله خوارزمي، لوكالة "سبوتنيك"، إنّه "حتى الآن تم إعداد 80% من الجيش الأفغاني"، مضيفاً أنّ من المقرر أن يبلغ عدد الجيش 100 ألف جندي، حيث سيكون من بينهم أفراد من الجيش السابق.

وأوضح أنّ لجنة خاصة مكوّنة من 20 شخصاً هي المسؤولة عن هذه العملية.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت في الـ 7 من أيلول/سبتمبر الماضي، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في الـ 15 من آب/أغسطس الماضي، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

وأنهت الولايات المتحدة في الـ 30 من آب/أغسطس الماضي سحب قواتها من البلاد، بعد عشرين عاماً من الوجود العسكري هناك، بدأ في أعقاب هجمات الـ 11 من أيلول/سبتمبر 2001، وذلك من خلال عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار العاصمة كابول.

وأعلنت "طالبان"، في وقت سابق،  عفواً عاماً شمل المدنيين الذين سبق لهم التعاون مع القوات الأجنبية، ونفت التعرّض لأفراد المؤسسات الأمنية السابقة.

اخترنا لك