طهران تعين منسقاً رسمياً لها في منظمة شنغهاي للتعاون

إيران عيّنت مهرداد كيايي منسقاً رسمياً لها في منظمة شنغهاي للتعاون، استكمالاً لإجراءات انضمامها إلى المنظمة، التي حصلت على عضويتها خلال القمة الثالثة والعشرين لها في وقت سابق من هذا الشهر.

  • طهران تعين مهرداد كيايي منسقاً رسمياً لها في منظمة شنغهاي للتعاون
    الرئيس الإيراني مع نظيره الأوزبكي بعد توقيع مذكرة العضوية الدائمة في سمرقند العام الفائت

عيّنت إيران منسقاً رسمياً لها في منظمة شنغهاي للتعاون، استكمالاً لإجراءات انضمامها إلى المنظمة، التي حصلت على عضويتها خلال القمة الثالثة والعشرين للمنظمة، في وقت سابق من هذا الشهر.

وأفادت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، بأنّ "الجمهورية الإسلامية عينت مهرداد كيايي بصفته منسقاً رسمياً لها في منظمة شنغهاي للتعاون".

وبحسب الوكالة، أوضح كيايي، في تصريحات صحافية،  أنّ "مسؤولية المنسق الإيراني تكمن في القيام بالتنسيقات اللازمة بين المنظمة والمؤسسات الداخلية في البلاد"، مشيراً إلى أنّ "وحدة التنسيق الإيرانية مع منظمة شنغهاي، تتبع معاونية الشؤون السياسية بوزارة الخارجية الإيرانية".

وأكّد كيايي أنّ "التهديدات الأمنية تشكل أحد التحديات الأساسية بالنسبة إلى الجمهورية الإسلامية، وعليه فإنّ انضمام إيران الرسمي إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وما يترتب على ذلك من نشاطات لمواجهة الجماعات المتطرفة والإرهابية في المنطقة، من شأنه أن يعود بالفائدة على البلاد".

وكانت منظمة شنغهاي للتعاون أعلنت، في 4 تموز/يوليو الجاري، أن إيران حصلت على العضوية الكاملة فيها.

وجاء في "إعلان نيودلهي"، الذي تم تبنيه في ختام قمة الدول الأعضاء في المنظمة التي انعقدت افتراضياً برئاسة الهند، إنّ "الدول الأعضاء  شددت على الأهمية التاريخية لانضمام جمهورية إيران الإسلامية في منظمة شنغهاي للتعاون كدولة عضو كاملة العضوية".

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن "العضوية في المنظمة ستوفر لإيران الشروط اللازمة لتعزيز الأمن وضمان السيادة والتنمية الاقتصادية المستدامة".

وكانت إيران عضواً مراقباً في منظمة شنغهاي للتعاون منذ عام 2005، وطلبت الحصول على عضوية رسمية وكاملة في المنظمة بعد 16 عاماً، خلال اجتماع قمة شنغهاي الحادي والعشرين في العاصمة الطاجيكية دوشنبة، في أيلول/ سبتمبر عام 2021، ثم وقعت على مذكرة التزام بالحصول على وضع دولة عضو في الاتحاد، في قمة منظمة شنغهاي السابقة في سمرقند في أيلول/سبتمبر 2022.

ومنظمة شنغهاي للتعاون، هي منظمة دولية أسسها عام 2001 قادة كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

وفي 9 حزيران/يونيو 2017، وقعت الدول الأعضاء قراراً بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة، وفي أيلول/سبتمبر 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها. وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروس، التي تعدّ حالياً مراقباً في المنظمة.

اقرأ أيضاً: بعد انضمام إيران رسمياً لـ"شنغهاي".. رئيسي: بناء نظام دولي عادل يتطلب إزالة الدولار

اخترنا لك