طهران: بغداد أبلغتنا استعداد الرياض لبدء محادثات سياسية علنيّة

وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يقول إن "وزير الخارجية العراقي أبلغنا، الأسبوع الماضي، أنّ السعودية مستعدة لنقل المحادثات من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي، وبصورة علنية".

  • حسين أمير عبداللهيان: إيران مستعدة للمساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا
    حسين أمير عبد اللهيان: "الإمارات والكويت سترسلان سفيريهما إلى ‎طهران قريباً"

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، أن "الإمارات والكويت تعتزمان إرسال سفيريهما إلى طهران في المستقبل القريب".

وقال أمير عبد اللهيان، في حوار مع التلفزيون الإيراني، إن "الإمارات والكويت سترسلان سفيريهما إلى ‎طهران قريباً".

وأعلن مستشار الشؤون الدبلوماسية للرئيس الإماراتي، أنور قرقاش، في 15 تموز/يوليو الجاري، أنّ أبو ظبي "في صدد إرسال سفير إلى طهران، وتريد إعادة بناء العلاقات بها"، مشدداً على أنّ "الإمارات لن تكون جزءاً من محور ضد إيران، وهي لا تتبنى نهج المواجهة معها".

العلاقة بالسعودية

وفيما يتعلق بالعلاقات بالسعودية، كشف أمير عبد اللهيان "أننا أجرينا 5 جولات من المباحثات مع ‎السعودية على المستوى الأمني".

وأوضح أنّ "وزير الخارجية العراقي أبلغنا، الأسبوع الماضي، أنّ السعودية مستعدة لنقل المحادثات من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي، وبصورة علنية".

وأشار عبد اللهيان إلى أنّ "الجانب الإيراني أبلغ الرياض أنّ إيران مستعدة لمواصلة الحوار على المستوى السياسي، من أجل إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وفي 26 حزيران/يونيو الفائت، قام رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، بزيارة لإيران، والتقى رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي، قادماً من زيارة للسعودية، التقى خلالها ولي العهد محمد بن سلمان، وقال فيها "إننا اتفقنا على التعاون على تهدئة الأوضاع في المنطقة، وبحثنا في القضايا المصيرية".

وكانت مصادر عراقية أوضحت للميادين أنّ "لقاءات الكاظمي في الرياض وطهران ناقشت ملفات مهمة ومتعددة، فيما يخص الوساطة العراقية لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران".

الاتفاق النووي

وأعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، التوصل إلى "مسودة اتفاق تشمل 96% من القضايا المتعلقة بالاتفاق النووي".

وقال أمير عبد اللهيان، في الحوار التلفزيوني، إنه "تم التوصل إلى مسودة اتفاق تشمل 96% من القضايا، لكن ينقصها ضمان مصالحنا الاقتصادية. وعلى واشنطن تقديم تعهدات تضمن استفادتنا الكاملة من المزايا الاقتصادية في الاتفاق النووي".

وأضاف أمير عبد اللهيان "كنا وما زلنا جادين في التوصل إلى اتفاق نووي قوي ومستدام، واتهام واشنطن لنا بالتعطيل لا أساس له، ونؤكد أننا سنواصل المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة، وهدفنا تأمين مصالحنا والتوصل إلى اتفاق".

ودعا وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الإثنين، الولايات المتحدة إلى "التحلي بالواقعية واتخاذ إجراءات، من شأنها أن تفضي إلى الوصول إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي".

وأضاف أنّ "على البيت الأبيض اتخاذ خطوات لإيجاد حل، والتوصل إلى اتفاق، والتوقف عن تكرار النهج غير الفعال والسلوك غير البنّاء، وعدم اللجوء إلى الضغط والعقوبات".

اخترنا لك