عقب العدوان على جنين.. القيادة الفلسطينية: تفاهمات العقبة وشرم الشيخ لم تعد قائمة

القيادة الفلسطينية تقرر وقف الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي عقب العدوان على جنين، وتقنين العلاقة مع الإدارة الأميركية.

  • عقب العدوان على جنين.. القيادة الفلسطينية تقرر وقف الاتصالات مع
    عقب العدوان على جنين..القيادة الفلسطينية: تفاهمات العقبة وشرم الشيخ مع الاحتلال لم يعد لها جدوى

قررت القيادة الفلسطينية وقف الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي عقب العدوان على جنين، وكذلك الاستمرار في وقف التنسيق الامني.

وأشارت في البيان الختامي لاجتماع القيادة الفلسطينية، إلى أنّ "تفاهمات العقبة وشرم الشيخ مع الاحتلال لم يعد لها جدوى ولم تعد قائمة"، مقررةً تقنين العلاقة مع الإدارة الأميركية ورفع قضايا ضد أميركا وبريطانيا بسبب "وعد بلفور".

وقالت إنّ "على جميع الأجهزة والهيئات الفلسطينية أخذ دورها في مهمة الدفاع عن الشعب الفلسطيني".

كما قررت التوجه الفوري لمجلس الأمن، لتنفيذ القرار 2334 وقرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووقف الإجراءات أحادية الجانب، وفرض العقوبات على الاحتلال، ودعوة المحكمة الجنائية الدولية للتعجيل في البت في القضايا المحالة إليها.

بدوره قال المتحدث باسم حركة فتح حسين حمايل للميادين إن "فتح شريك أساسي في مقاومة الاحتلال وإسرائيل لا تفرق بين فصيل وآخر".

وتحدى حمايل أن يدخل أي مستوطن إلى أي مدينة أو قرية فلسطينية، متابعاً: "نحن على أتم الجاهزية لمقاومة الاحتلال والتضحية من أجل فلسطين".

وأضاف حمايل أنّ "كلام الإسرائيليين عن أنهم يعملون من داخل مخيم جنين غير صحيح وعملية قوات الاحتلال فشلت"، قائلاً إنّ "ما يقوم به العدو يؤسس لمرحلة جديدة من الصراع ويعزز الكراهية".

من جهته، قال القيادي في حركة أبناء البلد رجا إغبارية للميادين إنّ "المعركة في جنين كانت متوقعة على عكس ما قالت وسائل إعلام إسرائيلية".

وأضاف إغبارية أنّ "المعركة مستمرة في جنين لأن قوات الاحتلال لم تستطع تحقيق أهدافها".

وفي وقتٍ سابق اليوم، أصدرت كتيبة جنين بياناً مقتضباً، أعلنت فيه معركة "بأس جنين" للرد على العدوان وعلى توغّل قوات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها.

وأكّدت سرايا القدس، في بيانها، استمرار القتال، وطمأنت أبناء الشعب الفلسطيني وجمهور المقاومة إلى أنّها "في أفضل حال، وأنّ معنويات المجاهدين في أحسن حالاتها، وأيديهم ستظل العليا في الميدان"، مشدّدةً على أنّ "ما رآه العدو هو شيء يسير مما أعدّه مجاهدونا، وما زال ينتظره الكثير".

وصباح اليوم، أكدت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية أنّ استمرار العدوان على جنين وسلوك الاحتلال هما "ما سيحدّد طبيعة رد المقاومة"، وأن "أبطال جنين عازمون على إذلال العدو وكسر عنجهيته".

وكان الاحتلال بدأ، فجر اليوم الإثنين، عدواناً واسع النطاق على مدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة الغربية، يهدف إلى "إحباط البنى التحتية المسلحة، واعتقال عناصرها في جنين".

وارتفع عدد الشهداء حتى الآن إلى 9، ارتقوا جميعهم برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال الساعات الأخيرة، بينهم شهيد في مدينة البيرة، و8 شهداء في جنين، إضافة إلى 50 إصابة بينها 10 في حالة خطرة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الحالي إلى 189 شهيداً.

اقرأ أيضاً: المقاومة التي نمت في الضفة.. "صُداع جنين" لا يهدأ في رأس الاحتلال

اخترنا لك