عمرها قرابة 1200عام.. العدوان الأميركي على سوريا يطال قلعة الرحبة الأثرية

وزارة الثقافة السورية تدين بأشد العبارات العدوان الأميركي على الأراضي السورية، وتشير إلى أنّ العدوان طال قلعة الرحبة الأثرية الواقعة على نهر الفرات بريف دير الزور والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الميلادي التاسع.

  •  قلعة الرحبة الأثرية في ريف دير الزور بسوريا
    قلعة الرحبة الأثرية في ريف دير الزور بسوريا

دانت وزارة الثقافة السورية بأشد العبارات، اليوم السبت، القصف الأميركي الهمجي على قلعة الرحبة الأثرية، الواقعة على نهر الفرات في منطقة الميادين، بريف دير الزور، والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الميلادي التاسع (عمرها قرابة 1200 عام).

وأوضحت الوزارة في بيان، أنّ "الاحتلال الأميركي في هذا العدوان السافر يخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية الداعية إلى حماية واحترام الممتلكات الثقافية، وفق المادة الرابعة من اتفاقية لاهاي عام 1954 المتعلقة بذلك".

وليل أمس الجمعة، كشفت مصادر للميادين أنّ "العدوان الأميركي على الحدود السورية العراقية بدأ بحدود الساعة الـ 12 من منتصف الليل واستمرّ لنحو 40 دقيقة، حيث تركّز على محافظة دير الزور ضمن الحدود السورية والقائم في العراق"، ما أدّى إلى استشهاد عدد من المدنيين والعسكريين، وإصابة آخرين بجروح وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة.

وأعلنت واشنطن أنها نفّذت منتصف ليل الجمعة -السبت، عدواناً استهدف "مواقع تابعة لحرس الثورة الإيراني وحلفائه، في العراق وسوريا"، بحسب إعلانها.

اقرأ أيضاً: مصدر إيراني لـ"يونيوز": تداعيات العدوان وخيمة على القوات الأميركية في المنطقة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك