غامبيا تستعيد 300 مهاجر من مواطنيها في أسبوعين غالبيتهم من ليبيا

متحدثة باسم الوزارة أكّدت أنه "تمت استعادة 140 مواطناً غامبياً" بعد أن اعترضت السلطات في السنغال وموريتانيا والمغرب ثلاثة قوارب تقل مواطنين من الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

  • مهاجرون من غامبيا
    مهاجرون من غامبيا

أعلنت غامبيا أنها استعادت 296 مهاجراً من مواطنيها في أسبوعين، أكثر من نصفهم كانوا عالقين في ليبيا، وفق ما أفادت وزارة الشؤون الخارجية الغامبية الأحد. 

وقالت متحدثة باسم الوزارة إنه "تمت استعادة 140 مواطناً غامبياً بين 21 حزيران/يونيو و4 تموز/يوليو"، بعد أن اعترضت السلطات في السنغال وموريتانيا والمغرب ثلاثة قوارب تقل مواطنين من الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وأضافت الوزارة في بيان أنّ "231 مواطناً غامبياً كانوا على متن القوارب، لكن العديد منهم فروا قبل إعادتهم"، كما أعيد 156 غامبياً في 24 حزيران/يونيو من ليبيا، حيث تقطّعت بهم السبل.

وأشار بيان خارجية غامبيا إلى "مقطع فيديو مقلق لمهاجرين في تونس، يتمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي"، مؤكداً أن الوزارة "تعمل من كثب للتحقّق من أعدادهم وجنسياتهم في إطار إجراءات الإجلاء". 

وفي وقت سابق هذا العام، استعادت دول غرب أفريقيا، بما في ذلك بوركينا فاسو وغينيا وساحل العاج ومالي والسنغال، مئات من مواطنيها من تونس.

ودعا الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى اتخاذ "إجراءات عاجلة" لوقف تدفّق المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده، واصفاً الظاهرة بأنها مؤامرة "لتغيير التركيبة الديموغرافية" في تونس.

وقال الرئيس التونسي، إنّ بلاده لن تكون حارساً لحدود أوروبا، وترفض أن تكون ممراً لعبور المهاجرين غير النظاميين أو مكاناً للتوطين.

اقرأ أيضاً: تونس بلد رئيسي في هجرة الأفارقة إلى أوروبا

اخترنا لك