غوتيريش من معبر رفح: لمنع معاقبة الفلسطينيين مرتين.. بالحرب والمساعدات

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يشدد من معبر رفح الذي وصله اليوم على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية بسرعة إلى غزة، مطالباً " بعدم معاقبة الشعب الفلسطيني مرتين، بالحرب ومنع المساعدات".

  • غوتيريش من معبر رفح: نحتاج إلى التحرك سريعاً لإدخال المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة
    غوتيريش من معبر رفح: نحتاج إلى التحرك سريعاً لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أمام معبر رفح، الذي وصله اليوم الجمعة، إنّ "مليوني شخص في قطاع غزة يعانون خلف هذه الأسوار، ولا يوجد لديهم طعام ولا غذاء ولا وقود".

غوتيريش كان قد وصل إلى مطار العريش المصري، اليوم، بعد  رفع الحواجز الأسمنتية، وفتح بوابة معبر رفح من الجانب المصري.

وأضاف: "لدينا الكثير من الشاحنات محملة بالمساعدات، وهي عالقة هنا، وكل ما نحتاجه هو أن نجعلها تمرّ إلى غزة بأسرع وقت ممكن".

وشدد غوتيريش على أنه " يجب عدم معاقبة الشعب الفلسطيني مرتين، بالحرب ومنع المساعدات".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: "ناشدت بوقف إطلاق النار بشكل إنساني لإيصال المساعدات إلى غزة"، و"نعمل بشكل فعال مع كل الأطراف لضمان إدخال هذه المساعدات"، مشدداً: "نحتاج إلى التحرك سريعاً لإدخال هذه المساعدات الإنسانية".

وأشار غوتيريش إلى أنّ  "مصر هي العمود الفقري في توفير الأمل لأهالي غزة"، و"سندخل المساعدات لقطاع غزة وفق قوانينها".

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة، أنّ أول شحنة مساعدات يُتوقع أن تدخل غزة في اليومين المقبلين.

وكان مراسل الميادين، قد أفاد في وقت سابق اليوم، بأنّ مطار العريش المصري يستقبل طائرة مساعدات أردنية على متنها أدوية ومستلزمات طبية استعداداً لدخولها إلى قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق اليوم، أكد المسؤول الإعلامي في معبر رفح البري، وائل أبو محسن، في تصريح للميادين نت، أنّ "هناك ترتيبات جاهزة وجارية لأجل إعادة فتح المعبر بشكل كامل، تمهيداً لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة". 

وأوضح المسؤول المصري أنّ آليات ومعدات، حضرت صباح اليوم من البوابة المصرية، وتمت إزالة الجدران الإسمنتية، مشيراً إلى البدء بإعادة ترميم الشوارع والممرات التي تعرضت لقصف إسرائيلي في الأيام الماضية، لـ"دخول عدد بسيط من الشاحنات"، حسب ما أعلنت الأمم المتحدة. 

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي قال، أمس الخميس، في منشور على حسابه في منصة "إكس"، إنّ "طهران تنتظر من الحكومة المصرية ومنظمة المؤتمر الإسلامي واتحاد دول التعاون الإسلامي فتح معبر رفح بأسرع وقت ممكن لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة".

وأصدرت منظمة التعاون الإسلامي البيان الختامي لاجتماعها الطارئ الذي عقدته، الأربعاء الماضي، بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة، دعت فيه إلى "ضرورة الوقف الفوري للعدوان الهمجي على قطاع غزّة، وفتح ممرات إنسانية آمنة بشكل فوري لإيصال المساعدات العاجلة، والرَّفع الفوري للحصار المفروض عليه، وتحميل الاحتلال المسؤولية الكاملة على عدوانه وحصاره ومجازره ضد أهلنا في القطاع".

وكانت  شبكة "سي أن أن" الأميركية، قد نقلت عن مصادر متعددة، أمس الخميس، أنّ فتح معبر رفح الجمعة "أمر مستبعد"، فيما ذكرت وسائل إعلام مصرية أنّ فتح المعبر سيتم اليوم الجمعة. 

اقرأ أيضاً: وزارة الصحة في غزة: انقطاع الكهرباء عن القطاع ينذر بأزمة إنسانية وصحية شاملة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك