فرنسا تزوّد بولندا بقمرين اصطناعيَّين للمراقبة ومحطة استقبال

فرنسا ستزوّد بولندا بقمرين اصطناعيَّين للمراقبة ومحطة استقبال لمساعدة القوات البولندية المسلّحة على رصد التهديدات مبكّراً.

  • فرنسا تزوّد بولندا بقمرين صناعيَين للمراقبة ومحطة استقبال
    فرنسا ستزوّد بولندا بقمرين اصطناعيَّين للمراقبة ومحطة استقبال

ستزوّد فرنسا بولندا بقمرين اصطناعيَّين للمراقبة ومحطة استقبال، بموجب اتفاق أُبرم، اليوم الثلاثاء، في وارسو، من أجل مساعدة القوات البولندية المسلّحة على "رصد التهديدات مبكّراً"، وفق السلطات.

وأعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوس بوساشاك، بعد لقائه نظيره الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، موافقته على اتفاقية بين "إيرباص" (Airbus) ووكالة التسلّح البولندية، تنص على تزويد الجيش البولندي بقمريين اصطناعيَّين للمراقبة.

وقال بوساشاك إنّ الاتفاقية تمثّل "فرصة جيدة في تعزيز قدرة بولندا على الكشف المبكّر عن التهديدات"، مشيراً إلى أنّ "الصفقة بمثابة نظام للإنذار المبكّر ضدّ التهديدات العسكرية والمدنية، مثل الكوارث الطبيعية".

وقدّرت وكالة التسلّح البولندية القيمة الإجمالية للصفقة بـ575 مليون يورو (612 مليون دولار). وقالت إنّ إطلاق القمرين الاصطناعيين إلى الفضاء سيكتمل بحلول عام 2027.

وقالت وزارة الدفاع البولندية إنّه بفضل القمرين الاصطناعيين سيتمكن جيشها من الحصول على بيانات استطلاع بدقّة تصل إلى 30 سم (قدم تقريباً).

وفي إطار التسليح المستمر لبولندا، عرضت الحكومة الألمانية على وارسو تزويدها بنظام دفاع مضادّ للطائرات ولاعتراض الصواريخ، من طراز "باتريوت".

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، إنّ بلادها "عرضت مساعدة بولندا على تأمين مجالها الجوي بطائرات يوروفايتر، وبأنظمة الدفاع الجوي باتريوت".

اقرأ أيضاً: بولندا: سنبدأ نشر أنظمة "باتريوت" الألمانية عند الحدود مع أوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك