فرنسا: ندرس مع حلفائنا الخيارات السياسية لإنهاء النزاع في أوكرانيا

وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو يكشف أنّ الرئيس الفرنسي تباحث لساعات مع جميع أطراف النزاع في أوكرانيا.

  • وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو (أرشيف)
    وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو (أرشيف)

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، اليوم الأحد، أنّ باريس تبحث مع شركائها عن سُبل لحل النزاع في أوكرانيا سياسياً، مؤكداً أنّ "أيّ صراع لا ينتهي من دون حل سياسي ودبلوماسي".

وقال ليكورنو في مقابلة مع صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية، رداً على سؤال حول رأيه بتصريحات الولايات المتحدة حول عدم قدرة أوكرانيا على إعادة عدد من الأراضي بالوسائل العسكرية: "ندرس مع حلفائنا الخيارات السياسية الممكنة لإنهاء النزاع في أوكرانيا".

وأكّد وزير الدفاع أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "تباحث لساعات" مع جميع أطراف النزاع، وأنّ فرنسا ستواصل القيام بذلك، لكن أوكرانيا وحدها هي التي ستقرر شروط ومواعيد المفاوضات التي تقبلها.

في المقابل، وفي وقت سابق اليوم، صرّح وزير الدفاع الفرنسي، بأنّ بلاده أرسلت بطاريتين من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات Crotale لقوات نظام كييف.

وكانت أكّدت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، "ضرورة إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع روسيا"، مشيرةً إلى أنّ "الحوار مع القيادة الروسية قد يكون صعباً، لكنّه ضروري".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك