فصائل فلسطينية تدين عرقلة واشنطن وقف إطلاق النار في غزة: شريكة في الإبادة

الفصائل الفلسطينية تدين "الفيتو" الأميركي على قرار في مجلس الأمن طالب بوقف إطلاق النار في غزّة، مؤكدة أنّ واشنطن شريكة في إبادة الشعب الفلسطيني.

  • فصائل فلسطينية تدين
    انتشال جثمان طفلة ارتقت من جراء الغارات الإسرائيلية على منازل المدنيين، في خان يونس جنوبيّ قطاع غزّة، 7 كانون الأول/ديسمبر 2023 (أ ب)

دانت حركة المقاومة الإسلامية - حماس بـ "أشد العبارات" إفشال إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مشروع القرار في مجلس الأمن، المطالب بالوقف الفوري للعدوان على غزة. 

وبناءً على "الفيتو" الأميركي، أكدت الحركة أنّ الولايات المتحدة شريكة ومتواطئة في قتل أبناء الشعب الفلسطيني عبر دعمها السياسي والعسكري للاحتلال لمواصلة حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة. 

ومن ناحية أخرى، شكرت الدول التي صوّتت لصالح مشروع القرار، مخصصّة بالذكر كلّاً من روسيا والصين والمجموعة العربية.

ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات جدية وملموسة لوقف المجازر الإسرائيلية، "التي فاقت فظاعتها أبشع الجرائم التي ارتكبت في العصر الحديث".

هذا وأدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الفيتو الأميركي، مؤكدة أنه يمثل دعوة صريحة للاحتلال لمواصلة عدوانه، داعية شعوب العالم لمواصلة تحركاتها ضد السياسيات الأميركية، ورفع وتيرة مقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية.

بدورها، لفتت حركة المجاهدين إلى أنّ استخدام واشنطن حقّ النقض في مجلس الأمن يوضح أنها أصبحت خطراً على الأمن العالمي والإنسانية جمعاء. 

ويستمر العدوان الإسرائيلي على غزّة لليوم الـ 64، إذ شنّ الاحتلال سلسلة غارات على منازل المدنيين في أنحاء القطاع كافة، واستهدف مراكز إيواء النازحين، مرتكباً المجازر، ولا سيما في المناطق الشمالية، في مواصلةٍ لحرب الإبادة الجماعية بحقّ الفلسطينيين. 

وفي وقت سابق، استخدمت الولايات المتحدة حقّ النقض "الفيتو" في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما أدى إلى إسقاط مشروع قرار  قدّمته المجموعة العربية برعاية 100 دولة. 

وينصّ القرار على وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لدواعٍ إنسانية، وضمان إدخال مساعدات إنسانية بكميات كافية، كما يتضمّن "الإفراج غير المشروط عن جميع الأسرى".

وبرّر نائب مندوب الولايات المتحدة، روبرت وود، الخطوة الأميركية متذرّعاً بأنّ "نص القرار لا يراعي التوصيات الأميركية "، مضيفاً أنّ "أيّ وقف لإطلاق النار يمكّن حماس من البقاء لتهاجم إسرائيل بعد تجميع قواها وتعزيزها".

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك