فنلندا: قد نزود أوكرانيا بمقاتلات اقترب موعد انتهاء خدمتها

رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، تتحدث عن دراسة إمكانية تزويد هلسنكي لكييف بمقاتلات من المقرر أن تنتهي خدمتها في فنلندا عام 2025، من طراز "إف إيه-18 هورنيت".

  • يعود تاريخ إنتاج أول مقاتلة من طراز
    يعود تاريخ إنتاج أول مقاتلة من طراز "هورنيت" إلى عام 1974. في الصورة مقاتلة "هورنيت" فنلندية في مطار "ريسالا"

دعت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، اليوم السبت، إلى دراسة إمكانية تزويد هلسنكي، كييف بمقاتلات من المقرر أن تنتهي خدمتها في فنلندا عام 2025.

وكانت مارين قد صرّحت، خلال زيارتها إلى كييف أمس الجمعة، بأنّ فنلندا "قد تدرس تزويد أوكرانيا بمقاتلات خرجت من الخدمة أو اقترب موعد خروجها"، لكنّ الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، ووزير الدفاع أنتي كاكونن، أكدا أنّ هذه المسألة "لم تجرِ مناقشتها من قبل".

وقالت مارين، في حديث لصحيفة "هلسنغن سانومات" الفنلندية: "في رأيي، قد تستطيع فنلندا، باعتبارها دولة شريكة لأوكرانيا، مساعدة الأخيرة على تعزيز دفاعها الجوي، وبالنسبة للمقاتلات فستحصل فنلندا خلال السنوات القليلة المقبلة على مقاتلات جديدة لإحلالها محلّ تلك القديمة، ولذا يجب مناقشة كيفية استغلال المقاتلات التي ستخرج من الخدمة".

ودعت مارين "المجتمع الدولي إلى تزويد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة الثقيلة في أقرب وقت".

اقرأ أيضاً: فنلندا: أوروبا ليست قوية بما يكفي في مواجهة روسيا

وتمتلك القوات الجوية الفنلندية حالياً 62 مقاتلةً من طراز "إف إيه-18 هورنيت"، يُنتظر أن تخرج من الخدمة لتحلّ محلها مقاتلات من طراز "إف-35 إيه لايتنينغ 2"، بدءً من عام 2025.

ويعود تاريخ تصنيع طائرة "إف إيه-18 هورنيت"، أو "الدبور"، إلى نحو 50 سنة، حيث طارت لأوّل مرة، عام 1974 بعد تطويرها من قبل شركة "نورثروب" الأميركية للصناعات الجوية، وتمّ إيقاف انتاجها من قبل شركة "بوينغ" التي أنتجتها لاحقاً، عام 2000، وتوقفت عدة جيوش عن استعمالها أبرزها القوات البحرية الأميركية والجيش الأسترالي.

وبالنظر إلى التطوّر الحاصل في مجال الدفاعات الجوية، فإنّ هذه الطائرات حالياً أصبحت تصلح بشكل أساسي للمهمات التي لا تتضمن مخاطر مواجهة منظومات دفاع جوي متطورة. وتعتبر الحرب في أوكرانيا، التي تتضمن استخدام روسيا أحدث المنظومات الصاروخية، من طراز "إس-400" و"إس-300" و "بانتسير" و"بوك"، بيئة غير مناسبة لعمل هذه الطائرات المقاتلة.

وكان سفير أوكرانيا لدى بريطانيا، فاديم بريستايكو، صرّح الشهر الفائت، بأنّ الدول الغربية تقوم بتزويد أوكرانيا بأسلحة منتهية الصلاحية، وقال إنّ "بعض المعدات منتهية الصلاحية، نحن نمزح حين نقول إذا كنت تريد التخلص منها، فأعطونا إياها، وسنرسلها في الاتجاه الصحيح..". 

اقرأ أيضاً: "سيل" المساعدات العسكرية الأوكرانية استنزاف خطير للمخزونات الأميركية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك