في اليوم الـ 323 من العدوان.. شهداء وجرحى في دير البلح وخان يونس

اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي تتواصل على قطاع غزة لليوم الـ 323 على التوالي في مختلف أنحاء القطاع، ما يسفر عن مزيد من الشهداء والجرحى، في ظل وضع إنساني كارثي.

  • فلسطينيون يسيرون وسط الغبار والدخان بعد أن استهداف الاحتلال مبنى في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة (أ ف ب)
    فلسطينيون يسيرون وسط الغبار والدخان بعد استهداف الاحتلال مبنى في مخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة (أ ف ب)

تتواصل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ 323 على التوالي، حيث يرتكب الاحتلال مزيداً من المجازر بحق المدنيين في مختلف أنحاء القطاع.

ومنذ ساعات الصباح الأولى لليوم السبت، استشهد وأصيب عدد من المواطنين في قصف الاحتلال شرقي دير البلح، وسط قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأنّ طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مجموعة من المواطنين في منطقة أبو عريف شرقي دير البلح، ما أدى إلى استشهاد مواطن واحد على الأقل وإصابة آخرين.

وأضافت أنّ طائرات الاحتلال المسيرة أطلقت النار أيضاً على خيام النازحين شرقي دير البلح، ما أدّى إلى إصابة عدد من المواطنين، بينهم نساء.

كذلك، قصفت مدفعية الاحتلال منطقة حكر الجامع في دير البلح، ما أدّى إلى إصابة عدد من المواطنين.

وفي السياق، أشار مراسل الميادين إلى غارات وقصف عنيفين على مناطق شرقي دير البلح ومحيط أبراج القسطل. 

وأورد مراسلنا في غزة ارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي على شقة سكنية في أبراج عين جالوت بالنصيرات إلى 4 شهداء. 

كما ارتفعت حصيلة الشهداء من جراء قصف منزل في منطقة حي الأمل في خان يونس، جنوبي قطاع غزة، إلى 11 شهيداً. 

وارتقى إلى الآن 11 شهيداً بسبب القصف الإسرائيلي الذي استهدف منطقة الكتيبة في خان يونس.

واستهدفت طائرات مسيرة شباناً في محيط تقاطع أبو عرّيف مع شارع مدرسة الشهداء، وأنباء عن وجود إصابات.

كذلك، استهدف قصف مدفعي منطقة عزبة عبد ربه شرقي جباليا البلد، شمالي قطاع غزة. 

وضع إنساني كارثي

وتأتي مجازر الاحتلال الإسرائيلي في ظل وضع إنساني كارثي مع استمرار حصار الاحتلال للقطاع، الذي أدّى إلى انقطاع المواد الغذائية والوقود والدواء، وأيضاً إلى انتشار الأمراض والأوبئة.

وفي الإطار، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني،  إنّ تأخير تحقيق هدنة إنسانية في قطاع غزة "سيزيد من خطر انتشار مرض شلل الأطفال"، حيث أكّدت منظمة الصحة العالمية إصابة طفل رضيع يبلغ 10 أشهر في غزة بالشلل بسبب مرض شلل الأطفال، وهي الحالة الأولى (في القطاع) منذ أكثر من 25 عاماً.

هذا وانضم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى منظمة الصحة العالمية واليونيسف للمطالبة بـ"هدنتين إنسانيتين من سبعة أيام" في الحرب في غزة لتلقيح أكثر من 640 ألف طفل دون العاشرة ضد شلل الأطفال، بعد رصد الفيروس في مياه الصرف الصحي في القطاع المدمّر.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى نحو 40265 والإصابات إلى 93144 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

اقرأ أيضاً: "إنقاذ الطفولة": أطفال غزة تحت القصف والحصار والشلل يهدد حياتهم

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك