في يوم "التأسيس" السعودي.. تجدّد الجدل حول إقصاء الرواية الدينية

مع مرور عام على إطلاق يوم التأسيس السعودي، يعود الجدل حول استبعاد أي ذكر لمحمد بن عبد الوهاب وشراكته مع محمد بن سعود في السرد التاريخي لتأسيس المملكة.

  • في يوم التأسيس السعودي.. تجدّد الجدل حول إقصاء الرواية الدينية
    في يوم التأسيس السعودي.. تجدّد الجدل حول إقصاء الرواية الدينية

مع إحياء السعودية ليوم التأسيس، وهي المناسبة التي أُقرت في البلاد باعتباره اليوم الذي تأسّست فيه الدولة السعودية، تجدّد الجدل حول إقصاء الرواية الدينية من السرد التاريخي، وعملية محو واستبعاد أي ذكر لمحمد بن عبد الوهاب وشراكته مع محمد بن سعود.

وهناك من رأى في الأمر تزويراً للتاريخ وكياً للوعي، بحكم أنّ آل سعود من دون الوهابية يعني إمارة صغيرة ضمن معادلة الصراع بين إمارات نجد، وأنّ الوهابية كانت الرافعة التي نقلت آل سعود من القرية إلى الدولة، كما أنّ محمد بن عبد الوهاب هو المؤسس الحقيقي للدولة السعودية الأولى.

وشملت الاحتفالات الكثير من الفعاليات والمظاهر الاحتفالية، ومن بينها عدد كبير من الفيديوهات الترويجية التي حاولت مجدّداً تسويق هوية وطنية يستقل فيها آل سعود عن الشريك المؤسّس للدولة، أي الوهابية.

وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أصدر، في كانون الثاني/يناير 2022، أمراً ملكياً باعتبار يوم 22 شباط/فبراير من كل عام ذكرى تأسيس الدولة السعودية، واعتماده إجازة رسمية.

وعن اختيار تاريخ 22 شباط، أوضح الأمر الملكي أنّه يتزامن مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الـ1 في منتصف عام 1139هـ الموافق شهر شباط من عام 1727م.

ولم يلغِ يوم التأسيس اليوم الوطني في السعودية، الذي يصادف 23 أيلول/سبتمبر، على أنّ اليوم الوطني مرتبط بإعلان عبد العزيز بن سعود تغيير اسم البلاد من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

وعبّر ناشطون في تويتر عن استنكارهم من محاولة إخفاء دور بن عبد الوهاب تماماً، أو تهميش دوره إلى درجة تحقيره في بعض الأحيان.

كذلك، استهزأ المغرّد السعودي الشهير المعروف إعلامياً بـ"مجتهد" من هذه الخطوة.

اقرأ أيضاً: "يوم التّأسيس".. رحلة ابن سلمان بحثاً عن تاريخ

اخترنا لك