قائد انقلاب بوركينا فاسو يطالب الوزراء السابقين بتسليم منازل وسيارات الدولة

قائد الانقلاب في بوركينا فاسو يصدر بياناً يطالب فيه وزراء الحكومة الأخيرة في نظام الرئيس السابق تسليم المنازل الوزارية، وإعادة السيارات التابعة للدولة.

  • محاكمة 14 رجلاً بمن فيهم الرئيس السابق بليز كومباوري في واغادوغو  3 شباط/ فبراير 2022 (أ ف ب).
    محاكمة 14 رجلاً بمن فيهم الرئيس السابق بليز كومباوري في واغادوغو 3 شباط/ فبراير 2022 (أ ف ب).

دعا قائد الانقلاب في بوركينا فاسو، بول هنري دامبيا، وزراء الحكومة الأخيرة في نظام الرئيس السابق، روش كابوري، تسليم المنازل الوزارية، وإعادة السيارات التابعة للدولة، وكذلك تسليم الأجهزة والمواد التي استخدموها خلال فترة وظيفتهم، في مهلة أقصاها 72 ساعة.

وأوضح دامبيا، في بيان نشره موقع تلفزيون الدولة أن "رئيس الحركة الوطنية للإنقاذ والإصلاح، رئيس بوريكنا فاسو، يدعو أعضاء الحكومة الأخيرة التي تمّ تشكيلها وفق المرسوم رقم 2021 في 10 كانون الأول/ديسمبر 2021، إلى مغادرة المساكن الوزارية، وإعادة السيارات التي بحوزتهم إلى حديقة السيارات التابعة للدولة، وإعادة جميع الأجهزة والمواد التي في حوزتهم في إطار ممارسة وظائفهم".

وأعطى دامبيا الوزراء مهلة 72 ساعة من أجل تنفيذ هذه الأوامر، بدءاً من ساعة نشر البيان.

ونهاية كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت الحركة المنفذة للانقلاب في بوركينا فاسو، في بيان تلفزيوني، تعيين قائد الانقلاب، هنري دامبيا، رئيساً للبلاد وقائداً أعلى للقوات المسلحة. وفي نفس الوقت، تم الإعلان عن إقالة قائد أركان الجيوش، والمدير العام للاستخبارات الوطنية.

وفي 25 كانون الثاني/يناير، أعلنت قادة من الجيش في بوركينا فاسو، إقالة الرئيس روش كابوري، وحل الحكومة وتعليق العمل بالدستور وإغلاق حدود البلاد، قبل أن تعيد فتح الحدود.

وكانت البلاد قد شهدت الفترة الماضية احتجاجات مطالبة برحيل الرئيس على خلفية الوضع الأمني المتردي.

اخترنا لك