قاليباف: تطوير العلاقات بين إيران ومصر سيعود بالفائدة على العالم الإسلامي

رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف يقول إنّ "رئيس البرلمان المصري وجّه دعوة رسمية له لزيارة مصر"،  واصفاً الخطوة بـ "الجادة على طريق التواصل والارتباط مع القاهرة". 

  • لقاء قاليباف
    من لقاء رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف (يمين) مع رئيس البرلمان المصري حنفي جبالي.

قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إنّ تطوير العلاقات الإيرانية - المصرية سيعود بـ"نتائج اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية مهمة على البلدين وعلى العالم الإسلامي".

 وخلال كلمة له فور وصوله مطار طهران بعد مشاركته في اجتماع رؤساء برلمانات دول "بريكس" في جنوب أفريقيا، قال قاليباف إنّه التقى نظيره المصري حنفي جبالي، على هامش الاجتماع، مشيراً إلى أنّ هذا اللقاء يعدّ واحدة من النجاحات التي حققها خلال مشاركته في اجتماع رؤساء برلمانات "دول بريكس".

 وأضاف قاليباف أن "مصر بلد مهم في العالمين العربي والإسلامي، وفي شمال أفريقيا"، وتابع أن لمصر "حضارة كبيرة، وهناك قواسم مشتركة عديدة بين البلدين".

ولفت قاليباف إلى أن "رئيس البرلمان المصري وجّه دعوة رسمية له لزيارة مصر"،  واصفاً الخطوة بـ "الجادة على طريق التواصل والارتباط مع القاهرة". 

وفي حزيران/يونيو الفائت، أكّد رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة، محمد حسين سلطاني فر، أنّ إيران ومصر تبحثان رفع العلاقات بينهما إلى مستوى السفراء، لافتاً إلى أن تطوير العلاقات بين إيران ومصر سيكون له تأثير إيجابي ومهم جداً على العلاقات الإيرانية العربية، والتطورات الإقليمية.

وفي وقتٍ سابق، صرّح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ هناك قنوات مباشرة ورسمية بين إيران ومصر، معرباً عن أمله بـ "انفتاح العلاقات مع مصر عبر اتخاذ خطوات جديدة ومتبادلة لتحقيق ذلك". 

اقرأ أيضاً: موقع أميركي: التقارب المصري - الإيراني بات قريباً.. وهذه أبرز تداعياته

اخترنا لك