قرقاش: وفد إماراتي سيزور إيران قريباً والمواجهة ليست السبيل الأفضل

المستشار الديبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، يعلن أن بلاده سترسل وفداً إلى إيران، قائلاً إن الإمارات "تشارك في المخاوف بشأن سياسات إيران، لكنّ المواجهة ليست السبيل الأمثل".

  • المستشار الديبلوماسي لرئيس دولة الإمارات  أنور قرقاش(رويترز)
    المستشار الديبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش (رويترز)

أعلن المستشار الديبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، أن بلاده سترسل وفداً إلى إيران للبحث في العلاقات بين البلدين، مبيّناً أن "الإمارات تشارك في المخاوف الإقليمية بشأن السياسات الإيرانية"، وفق تعبيره.

يأتي ذلك بالتوازي مع ما صرح به مسؤول إيراني كبير قبل أيام، عبر قوله إنّ مسؤولاً إماراتياً كبيراً سيزور العاصمة الإيرانية طهران قريباً.

وتابع قرقاش، في تصريح صحافي أدلى به، اليوم الثلاثاء، ونقلته وكالة "رويترز"، أن الإمارات سترسل في وقت قريب وفداً إلى إيران، في إطار الجهود من أجل تحسين العلاقات بين الطرفين، مشيراً إلى أن بلاده ستُطْلع الحلفاء في منطقة الخليج على مستجدات الأمور.

وأضاف قرقاش، في معرض رده على سؤال عن الموعد الذي سيعقد فيه وفد إماراتي محادثات في طهران، أنه "كلما كان ذلك أقرب كان أفضل".

وتابع أن "هناك تقديراً من جانب الإيرانيين من أجل إعادة بناء الجسور مع الخليج. نحن نتعامل مع ذلك بمنظور إيجابي".

وشدد المسؤول الإماراتي الكبير على أن المواجهة مع إيران "ليست السبيل الأمثل إلى المضي قُدُماً".

وأشار قرقاش إلى أن الحوار والتعاون الاقتصاديَّين جزء من إجراءات بناء الثقة مع إيران، مؤكداً أن "الأمر سيستغرق وقتاً".

واعتبر أنه حتى "إذا توصلت المفاوضات بشأن الاتفاق النووي مع إيران إلى نتائج إيجابية، فهي لن تعالج كل المخاوف بشأن السياسات الإيرانية".

وأكد قرقاش قبل أسبوعين أن "الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنّب المواجهة".

ويسود توتر مستمر منذ سنوات في العلاقات السياسية بين إيران والإمارات، حليفة السعودية، على خلفية عدة قضايا، إلا أن البلدين تربطهما صلات تجارية مكثفة.

وأمس الإثنين، أجرى وزير الخارجية الإيراني، أمير حسين عبد اللهيان، اتصالاً هاتفياً بنظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، بحيث ناقشا القضايا القنصلية والسياسية المشتركة.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أن أمير عبد اللهيان أشار، خلال الاتصال، إلى تأكيد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، تطوير العلاقات بدول الجوار، ولاسيما الإمارات. وشدّد، في هذا السياق، على ضرورة التشاور المستمر بين البلدين.

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أكّد في آب/أغسطس الماضي، عدم وجود عقبات في طريق توسيع العلاقات بين إيران والإمارات في مختلف المجالات، وخصوصاً المجال الاقتصادي. 

اخترنا لك