قوات الاحتلال تنتشر في محيط سجن "عوفر": قمعٌ للأهالي المنتظرين أسراهم

قوات الاحتلال تنتشر بكثافة في محيط سجن عوفر، وتمنع الأهالي، الذين تجمعوا في محيطه، من استقبال الأسيرات والأسرى الأطفال المحرَّرين، بالتزامن مع فرض شروط على الأسرى والأسيرات الذين سيُفرَج عنهم.

  • الاحتلال ينتشر بكثافة في محيط سجن عوفر ويمنع الأهالي من استقبال الأسيرات والأسرى الأطفال المحررين
    الاحتلال انتشر بكثافة في محيط سجن عوفر ومنع الأهالي من استقبال الأسيرات والأسرى الأطفال المحررين

انتشرت قوات الاحتلال بكثافة في محيط سجن "عوفر"، ومنعت الأهالي، الذين تجمعوا في محيطه، من استقبال الأسيرات والأسرى الأطفال المحررين.

وأطلقت قوات الاحتلال، النار وقنابل الغاز، على مئات الفلسطينيين المحتشدين أمام سجن عوفر. وأُصيب فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في محيط السجن.

بالتزامن مع ذلك، اقتحم "الجيش" الإسرائيلي منازل أسيرات فلسطينيات قُبيل الإفراج عنهن.

وغادرت الأسيرات الفلسطينيات، اللواتي سيتم إطلاق سراحهن ضمن صفقة الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي و"حماس"، سجن الدامون في الكرمل، تحت حراسة مشددة، في اتجاه سجن عوفر.

في غضون ذلك، فرضت حكومة الاحتلال شروطاً على الأسرى والأسيرات، الذين سيُفرَج عنهم، بحيث أبلغتهم منع الحديث إلى الصحافة، ومنع أيّ تصريح صحافي، سواء للأسير أو أحد أقربائه. ومنعت التجمع عند أهل الأسير، بالإضافة إلى منع توزيع الحلويات والاحتفالات، وفق ما نقل نادي الأسير الفلسطيني.

 وفرض الاحتلال تعهداً خطياً مكتوباً، وبدفع مبلغ 70 ألف شيكل في حال مخالفة الشروط.

وأكّد المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، الإفراج عن 39 من النساء والأطفال الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

بدوره، قال مدير نادي الأسير الفلسطيني إنّ قائمة الأسرى المنوي الإفراج عنهم لم تضم أيّاً من الأسرى والأسيرات المعتقلين بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

بدوره، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدورة فارس، إنّ الاحتلال سيسلم الأسرى المنوي الإفراج عنهم، وهم من الضفة الغربية والقدس، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر عند سجن "عوفر" العسكري غربي رام الله، والتي ستنقلهم بدورها إلى بلدية بيتونيا، حيث تنتظرهم عائلاتهم وأقرباؤهم من أجل العودة وإياهم إلى منازلهم.

وأشار فارس إلى أن اختيار الأسرى جرى بناءً على مبدأ الأقدمية في سجون الاحتلال الإسرائيلي. 

اقرأ أيضاً: هنية: ملتزمون بالهدنة ما دام العدو ملتزماً بها.. وحماس لن تغادر مواقعها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك