كازاخستان تستدعي سفير أوكرانيا احتجاجاً على تصريحاته بشأن قتل الروس

وزارة الخارجية الكازاخستانية، تستدعي سفير أوكرانيا وتحتج على تصريحات بشأن قتل الروس في أوكرانيا.

  • وزارة الخارجية الكازاخستانية: نعارضة مثل هذه التصريحات ضمن أنشطة سفير دولة أجنبية
    وزارة الخارجية الكازاخستانية: نعارض مثل هذه التصريحات ضمن أنشطة سفير دولة أجنبية

استدعت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الثلاثاء، سفير أوكرانيا، بيتر فروبليفسكي، لإبلاغه احتجاج نور سلطان على تصريحاته بشأن قتل الروس.

وجاء في بيان المكتب الصحافي للوزارة: "إلتقى نائب الوزير، يرموخامبيت كونوسبايف، مع سفير أوكرانيا لدى كازاخستان، بيتر فروبليفسكي، في وزارة خارجية جمهورية كازاخستان. وخلال اللقاء، تم إبلاغ السفير بالاحتجاج على تصريحاته خلال مقابلة يوم 21 آب/أغسطس من هذا العام، مع المدون الكازاخستاني، دياس كوزايروف".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، فيديو يظهر فيه السفير الأوكراني لدى كازاخستان، يقول فيه إنّ نظام كييف يحاول قتل أكبر عدد ممكن من الروس.

وأشار البيان إلى أنّ الجانب الكازاخستاني أبدى موقفاً تمثل "بمعارضة مثل هذه التصريحات ضمن أنشطة سفير دولة أجنبية"، موضحاً أنّ "مثل هذه الأعمال يجب ألا تضر بالعلاقات الودية بين الدولتين".

يأتي ذلك بينما تواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا لا تُخطط إلى احتلال الأراضي الأوكرانية، موضحاً أنّ "هدف بلاده يتلخص في حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا، على مدار 8 سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف".

ورداً على العملية العسكرية الروسية فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية غير مسبوقة على روسيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك