كازاخستان تعتزم تطوير الطرق اللوجستية والعبور إلى روسيا والصين

بعد تعهّد الرئيس الكازخستاني أنّ بلاده ستركز على قضايا التعاون مع الدول المجاورة وخاصة الصين وروسيا، الحكومة الكازاخية تعلن الإيعاز بتطوير وتفعيل شبكة الطرق اللوجستية والعبور إلى روسيا والصين.

  • رئيس الوزراء الكازاخستاني أليخان سماعيلوف
    رئيس الوزراء الكازاخستاني أليخان سماعيلوف

أعلنت الحكومة الكازاخية، اليوم الخميس، أنّ رئيس الوزراء الكازاخستاني، أليخان سماعيلوف، أوعز خلال اجتماع حول تطوير شبكة طرق سيارات بـ"تفعيل تطوير الطرق اللوجستية إلى روسيا والصين".

وجاء في بيان المكتب الصحافي للحكومة: "شدد رئيس الوزراء أليخان سماعيلوف، على أنه يجب تفعيل تطوير التوجهات اللوجستية باتجاه روسيا والصين، وطريق الكاسبي الدولي"، منسقاً هذا العمل مع الجهات المعنية للدول المجاورة.

وأشار إلى أنّ "هذا المنهج سيسمح بإزالة النقاط الضيقة للطرق بين الدول، وسيسمح بزيادة تدفق البضائع"، مشدداً على أنه "يتوجب إيلاء اهتمام خاص لتطوير نقاط العبور".

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أكد رئيس جمهورية كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، الذي أدّى اليمين الدستورية، بعد  فوزه في الانتخابات الرئاسية أنّ بلاده "ستركز على قضايا التعاون متبادل المنفعة والشراكة الإستراتيجية مع الدول المجاورة، متعهّداً "التعاون مع الصين وروسيا، والدول الشقيقة في آسيا الوسطى، ومع الشركاء في التكتلات والمنظمات التكاملية".

وفي أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2002، ناقشت روسيا وكازاخستان إنشاء "اتحاد غاز ثلاثي" يتكون من روسيا وكازاخستان وأوزبكستان، خلال محادثات دارت في الكرملين.

اخترنا لك