كولومبيا: أعضاء نقابة المعلمين يقتحمون مقر الكونغرس

أعضاء نقابة المعلمين في كولومبيا يقتحمون مقر الكونغرس في بوغوتا للمطالبة بإدخال تحسينات إلى نظام الرعاية الصحيّة، وفق ما أفاد مسؤولون محليون.

  • جانب من المتظاهرين قبل دخول الكونغرس
    جانب من المتظاهرين قبل دخول الكونغرس

حاول المئات من أعضاء نقابة المعلمين في كولومبيا اقتحام مقر الكونغرس في بوغوتا، أمس الثلاثاء، للمطالبة بإدخال تحسينات إلى نظام الرعاية الصحيّة، وفق ما أفاد مسؤولون.

وقالت الأمانة العامة للأمن في العاصمة الكولومبية إنّ نحو 500 رجل وامرأة يرتدون عباءات حمراء حاولوا دخول مبنى المجلس التشريعي.

ولاحظ مراسلو وكالة "فرانس برس" أنّهم أوقفوا عند آخر نقطة أمنية، قبل أن تخيّم أجواء احتفالية، ويبدأ المتظاهرون بالغناء وعزف الموسيقى.

وعقد الكونغرس جلسة خاصة أمس لمناقشة الإصلاحات التي اقترحها الرئيس اليساري غوستافو بيترو.

ويهدف أحد التعديلات إلى الحد من دور القطاع الخاص في نظام الرعاية الصحيّة في كولومبيا.

وقبل أيام، دعا الرئيس بيترو الكولومبيين إلى التظاهر في 14 شباط/فبراير لدعم إصلاحه النظام الصحّي.

ومنذ وصوله إلى السلطة في آب/أغسطس، قدم بيترو مجموعة إصلاحات طموحة يأمل تنفيذها خلال السنوات الأربع التي سيمضيها في منصبه (2022-2026)، وهي: إلغاء مشاركة القطاع الخاص في خدمات الصحة، ووقف عقود التنقيب المستقبلية عن الغاز وتغيير نظام التقاعد والعمل، إضافةً إلى أمور أخرى.

ويسعى الرئيس بيترو، النشِط جداً في شبكات التواصل الاجتماعي ، إلى الحصول على المزيد من الدعم مع بدء النظر في مشاريع القوانين هذه في الكونغرس.

وكان من القرّر تنظيم تظاهرات المعارضة في 14 شباط/فبراير، ولكن جرى تأجيلها ليوم واحد بعد دعوة الرئيس مناصريه للتظاهر في اليوم ذاته.

اخترنا لك