لافروف: مستعدون لإجراء اتصالات مع الغرب لكن الاتحاد الأوروبي خسر روسيا

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يتحدث عن استعداد بلاده لخفض المخاطر النووية، مشيراً إلى أن واشنطن تحاول تعطيل عقد القمة الروسية الأفريقية الثانية.

  •  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف).
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف).

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا تعتبر الاتحاد الأوروبي منظمة غير ودية.

وخلال مقابلة مع صحيفة "أرغومينتي اي فاكتي" الروسية، رأى لافروف أن "الاتحاد الأوروبي خسر روسيا"، وتابع: "هم الذين يعلنون صراحة عن الحاجة إلى إلحاق الهزيمة بروسيا".

وأضاف: "لهذه الأسباب نعتبر الاتحاد الأوروبي رابطة غير ودية "، مشيراً إلى أن "ضخ الذخيرة والأسلحة لنظام كييف، فضلاً عن إرسال مدربين ومرتزقة إلى أوكرانيا هي نشاطات عدائية".

وبحسب قوله، فقد توصلت موسكو إلى الاستنتاجات الضرورية، وبالتالي فهي تنوي التصرف "بحزم إذا لزم الأمر لكنها تعتمد على المصالح الوطنية ومبادئ المعاملة بالمثل".

وأوضح الوزير الروسي أنه "في حال تخلي الاتحاد الأوروبي عن المسار المعادي لروسيا، فإن موسكو ستنظر في المقترحات وفقاً لمفهوم السياسة الخارجية الروسية"، لافتاً إلى أن رحلاته الخارجية الحالية تعكس "الأولويات الروسية على الساحة الدولية".

وأشار إلى إن الولايات المتحدة و"أتباعها" يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق العزلة الدولية لروسيا.

اقرأ أيضاً: روسيا: الناتو يسعى لافتعال حرب عالمية ثالثة

في الوقت نفسه، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن استعداد بلاده لإجراء اتصالات مع الدول الغربية من أجل تحسين الوضع في أوروبا وعبر الأطلسي وخفض المخاطر النووية على المدى الطويل.

وقال إن "موسكو اقترحت مراراً بدايات بناءة، وقدمت مقترحات عملية وغير مسيسة لتسوية المشاكل الدولية الملحة، من بينها مبادرة طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر/كانون الأول 2021 لإعطاء موسكو ضمانات أمنية ملزمة قانوناً على المحور الغربي"، مضيفاً: " لكن في واشنطن وبروكسل، إما تجاهلونا، أو أن رد الفعل كان سلبياً، وفي نهاية المطاف، أدى ذلك إلى الأزمة الحالية في أوكراني".

وأكّد الوزير الروسي أن "السلطات الروسية لا تزال منفتحة على الاتصالات، ولكن على أساس متساو ومع إلزامية الأخذ بالمصالح الروسية في الحسبان، بهدف تحسين الوضع في أوروبا والمنطقة الأوروبية الأطلسية، وتقليل المخاطر النووية على المدى الطويل".

اقرأ أيضاً: لافروف: واشنطن هي القائد الرئيس للخط المناهض لموسكو

في سياق منفصل، أكّد لافروف أن الولايات المتحدة وحلفائها يحاولون عرقلة عقد القمة الروسية الأفريقية الثانية، المقرر عقدها أواخر شهر تموز/يوليو في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، وتحاول ثني الشركاء الأفارقة عن المشاركة في المنتدى.

وقال "إن الولايات المتحدة وأتباعها يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق العزلة الدولية لروسيا. وعلى وجه الخصوص، يحاولون نسف القمة الروسية الأفريقية الثانية المقرر عقدها في أواخر يوليو في سان بطرسبرغ، ويحاولون ثني أصدقائنا الأفارقة عن المشاركة".

يذكر أن القمة الروسية الأفريقية الأولى عقدت في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في سوتشي. ومن المقرر عقد القمة الثانية في تموز/يوليو 2023 في مدينة سان بطرسبورغ.

اقرأ أيضاً: بوتين: روسيا والدول الأفريقية تستطيع تعزيز الأمن والاستقرار في العالم

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك