لبنان: نحذر من نيّات "إسرائيل" التصعيدية التي تهدّد السلم والأمن

في إثر التصعيد الذي شهدته المنطقة الحدودية اللبنانية مع فلسطين المحتلة، وزارة الخارجية اللبنانية تحذّر من نياّت "إسرائيل" التصعيدية، والجيش اللبناني يعلن العثور على منصات الصواريخ.

  • الجيش اللبناني عثر على المنصات في محيط بلدتي زبقين والقليلة جنوبي لبنان
    الجيش اللبناني عثر على المنصات في محيط بلدتي زبقين والقليلة جنوبي لبنان

حذّرت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان، اليوم الخميس، من نيّات "إسرائيل" التصعيدية، التي تهدّد السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

ودعا بيان وزارة الخارجية المجتمع الدولي إلى "الضغط على إسرائيل، من أجل وقف التصعيد"، مبديةً استعدادها للتعاون مع قوات حفظ السلام الدولية ("اليونيفل")، العاملة في جنوبي لبنان.

وشدّد البيان على "تأكيد لبنان التزامه قرارَ مجلس الأمن الدولي 1701، وحرصه على الهدوء والاستقرار".

من جهته، أعلن الجيش اللبناني، عبر حسابه في "تويتر"، العثور على المنصات التي أُطلقت منها الصواريخ في اتجاه الجليل الأعلى، مشيراً إلى أنها أُطلقت من محيط بلدتي زبقين والقليلة، وأنّ العمل جارٍ على تفكيكها.

وأشار الجيش اللبناني إلى أنه يقوم بتسيير دوريات في المنطقة، بالتنسيق الوثيق مع قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.

وصدر عن نائب مدير مكتب "اليونيفيل" الإعلامي، كانديس آرديل، بيانٌ، أشار فيه إلى أنه "تمّ إطلاق عدة صواريخ من جنوبي لبنان في اتجاه إسرائيل بعد ظهر اليوم. وأبلغ الجيش الإسرائيلي اليونيفيل أنه فعّل نظام القبة الحديدية الدفاعي ردّاً على ذلك".
 
وأوضح البيان أنّ "رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء أرولدو لازارو، ينسّقان مع السلطات عند جانبي الخط الأزرق"، لافتاً إلى أنّ "الوضع الحالي خطير للغاية، واليونيفيل تحثّ على ضبط النفس وتجنّب مزيد من التصعيد".

وأفادت مصادر لبنانية بتوقف القصف المدفعي الإسرائيلي في اتجاه الأراضي اللبنانية الجنوبية، وتحديداً عند أطراف بلدات القليلة والحنية وزبقين، والتي كانت تعرضت لعشرات القذائف المدفعية من قوات الاحتلال، بحيث تسود المنطقة أجواء من الترقب والهدوء الحذر، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن ثلاثة مصادر أمنية لبنانية، قولها إنّ "فصائل فلسطينية هي المسؤولة عن الهجمات الصاروخية من لبنان، وليس حزب الله".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت، اليوم الخميس، بإطلاق صواريخ من لبنان في اتجاه الجليل الأعلى، مؤكدةً سقوط صاروخين في إحدى المستوطنات في الشمال.

وجاءت هذه التطورات في إثر الاعتداءات الأخيرة لقوات الاحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى، بحيث اقتحمت  باحاته، اليوم، وانتشرت في مسار اقتحامات المستوطنين.

اخترنا لك