لودريان قبيل مغادرته بيروت: سأعود قريباً لأن الوقت لا يعمل لصالح لبنان

الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان جان إيف لودريان يغادر بيروت، ويقول إنّه "يسعى إلى تسهيل حوار بنّاء بين اللبنانيين بالتنسيق مع الدول الشريكة الأساسية للبنان".

  •  مبعوث الرئيس الفرنسي إلى لبنان، جان إيف لودريان
    مبعوث الرئيس الفرنسي إلى لبنان، جان إيف لودريان

قال الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان جان إيف لودريان إنه سيعود إلى بيروت قريباً لأن "الوقت لا يعمل لصالح لبنان".

وأشار لودريان إلى أنه سوف يعمل على تسهيل حوار بنّاء وجامع بين اللبنانيين للوصول إلى حل توافقي وفعال لأزمة الشغور الرئاسي، مضيفاً أنّه يسعى إلى تسهيل حوار بنّاء بين اللبنانيين بالتنسيق مع الدول الشريكة الأساسية للبنان. 

والتقى مبعوث الرئيس الفرنسي إلى لبنان، جان إيف لودريان، في اليوم الثالث من زيارته لبيروت، عدداً من نواب "قوى التغيير"، في إطار استطلاع مواقف القوى السياسية في ملف أزمة الشغور الرئاسي.

وقال النائب عن "قوى التغيير" ياسين ياسين لـ"سبوتنيك"، إنّ "اللقاء كان إيجابياً جداً من ناحية تبادل الأفكار ولم يحمل أي مبادرة، ولم يطرح أي شيء إنما أراد الاستماع".

ويوم أمس، التقى لودريان سفراء الدول التي شاركت في اجتماع حول لبنان في السادس من شباط/فبراير في باريس، وهي الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة "فرانس برس" إنهم "اتفقوا على ضرورة القيام من دون إبطاء بانتخاب رئيس للبنان تمهيداً لمباشرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في إطار برنامج للنهوض (بالبلد) لقاء الحصول على مساعدة صندوق النقد الدولي".

يشار إلى أنّ مطلع هذا الشهر، أعلن قصر الإليزيه (مقر الرئاسة الفرنسية) أنّ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عيّن وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان، موفداً خاصاً إلى لبنان.

ويأتي الإعلان عن التعيين، في الوقت الذي دخل فيه لبنان منذ أشهر،  في أزمة سياسية واقتصادية خانقة ومتشابكة، وفراغ في منصب الرئاسة، عقب انتهاء ولاية الرئيس السابق العماد ميشال عون.

اخترنا لك