ليبيا: اشتباكات مسلحة في مناطق متفرقة شرقي العاصمة طرابلس

تجدد موجة من الاشتباكات المسلحة شرقي العاصمة الليبية طرابلس، لليوم الثاني على التوالي، بين كتيبتين عسكريتين في منطقة "تاجوراء".

  • اشتباكات حدثت سابقاً في أطراف العاصمة الليبية طرابلس (أرشيف).
    اشتباكات حدثت سابقاً في أطراف العاصمة الليبية طرابلس (أرشيف).

أفادت وكالات أنباء محليّة ليبيّة، مساء اليوم الأحد، بوقوع اشتباكات بين كتيبتي "أسود تاجوراء" و"رحبة الدروع" في منطقة تاجوراء، شرقي العاصمة الليبية طرابلس، حيث تشهد المنطقة لليوم الثاني على التوالي، حالة من التوتر.

وأوردت الوكالات أنّ اشتباكاتٍ مسلحةٍ وقعت أمام معسكر الكلية الجوية، عقب مقتل مسلحَين اثنين بمواجهات بين الكتيبتين، أمس السبت، شرقي العاصمة طرابلس.

وتشهد منطقة تاجوراء، في الساعات الأخيرة، هدوءاً حذراً بعد موجة الاشتباكات المسلحة، التي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وتنقّلت بين عدد من شوارع المنطقة، حسب وسائل إعلام ليبية.

وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي"حالة النفير القصوى" لكل مكاتب إسعاف طرابلس الكبرى، كما وطلب من المواطنين عدم الخروج إلى مناطق الاشتباك حتى الاستقرار الكامل للأوضاع الأمنية.

وكانت موجة من الاشتباكات المسلحة العنيفة اندلعت، قبل شهرين من الآن، بين مسلحين بالقرب من المطار الدولي في العاصمة طرابلس، مستخدمين فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

ويتفاقم الانقسام السياسي في ليبيا، مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس انبثقت عن اتفاق سياسي قبل عام ونصف، يرأسها عبد الحميد الدبيبة، والذي يرفض تسليم السلطة إلا إلى حكومة منتخبة.

ويترأس الحكومة الثانية فتحي باشاغا، والتي عيّنها البرلمان في شباط/فبراير 2022، ومنحها ثقته في آذار/مارس 2022، وتتّخذ من مدينة سرت مقرّاً موقتاً لها، بعدما مُنعت من دخول طرابلس، رغم محاولتها ذلك.

ويتعمق حالياً انقسام في ليبيا حول تعديل "الإعلان الدستوري"، الذي يقول رعاته إنه يمهد لإجراء الانتخابات، ويقابله مبادرة أممية لتمهيد الطريق أمام إجراء الانتخابات المُنتظرة هذا العام.

  • تباينات في مواقف القوى الأساسية في ليبيا بشأن آليات إجراء الانتخابات

اقرأ أيضاً: الرئيس الجزائري يدعو إلى توحيد المؤسسات العسكرية والمالية في ليبيا

اخترنا لك