ماكرون يلتقي عدداً من المسؤولين في نيويورك على رأسهم الرئيس الإيراني

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعقد سلسلة اجتماعات، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك، أبرزها مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

  • ماكرون يلتقي رئيسي في نيويورك
    الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

يعقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك، سلسلة اجتماعات مع عدد من الرؤساء والقادة والمسؤولين، على رأسهم لقاءه مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، وفق ما أعلن قصر الإليزيه.

وقال الإليزيه إنّ ماكرون الذي تناول العشاء على انفراد مع الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش مساء الإثنين، بُعيد وصوله إلى نيويورك، سيعقد سلسلة اجتماعات ثنائية، أبرزها مع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ورئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، ورئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس.

ومن المرتقب أن يعقد الرئيس الفرنسي، يوم الأربعاء، أيضاً اجتماعاً ثنائياً مع نظيره الأميركي، جو بايدن. كذلك، سيجتمع ماكرون مع نظيره التشيلي، غابريال بوريتس فونت.

وفي الأشهر الأخيرة، أجرى ماكرون محادثات هاتفية عديدة مع رئيسي لحضّه على قبول الشروط التي اقترحها الأوروبيون، من أجل إحياء اتفاق فيينا بشأن الملفل النووي الإيراني في العام 2015، فضلاً عن تخفيف العقوبات عل طهران.

ومن المتوقّع أيضاً، أن يلقي ماكرون، عصر اليوم الثلاثاء، من على منبر الجمعية العامة للأمم المتّحدة، كلمة بلاده والتي سيتناول فيها تحديداً الوضع في أوكرانيا.

ومن المفترض، بحسب محيطين بماكرون، أن يدعو الرئيس الفرنسي في خطابه إلى زيادة الدعم لكييف ودفع الدول "التي لا تزال محايدة"، بحسب تعبيره، إلى إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

اخترنا لك