مجازر إسرائيلية متواصلة في قطاع غزة.. وحصيلة الشهداء تتجاوز 37200

وزارة الصحة الفلسطينية توثّق 37202 شهيداً تمّ تسجيلهم كحصيلةٍ رسمية لشهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والاحتلال يكثّف قصفه في رفح ويستهدف مناطق أخرى من القطاع.

  • العدوان
    جانب من الدمار الذي خلّفه القصف الإسرائيلي على مخيم الشابورة في رفح، جنوبي قطاع غزة (وكالات)

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزّة إلى 37202 شهيداً و84932 جريحاً منذ السابع من أكتوبر الماضي، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

ورصدت الوزارة في تقريرها، اليوم الأربعاء، أنّ الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات وصل منها إلى المستشفيات 38 شهيداً و100 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأشارت إلى أنّ عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، بينما لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جهته، أكد مراسل الميادين ارتقاء شهداء وجرح آخرين في قصف الاحتلال مجموعة من الأشخاص في منطقة المغراقة شمالي مدينة غزة، حيث تواصل القصف الإسرائيلي شرقي حي الزيتون.

وأفاد مراسلنا بارتقاء شهيد وإصابة آخرين في استهداف الاحتلال منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وبالتزامن مع التوغل البري لقوات الاحتلال في رفح، جنوبي القطاع، شنّ الاحتلال غارات وأحزمة نارية على مخيم الشابورة، حيث دمّر أعداداً كبيرة من المنازل وتعمّد أيضاً تدمير البنية التحتية، لافتاً إلى أنّ المخيم، على الرغم من ذلك، شهد اشتباكات ضارية خاضتها المقاومة.

وتابع المراسل أنّ منطقتي العودة والكراج الشرقي وسط مدينة رفح تعرضت لقصف عنيف من الطائرات والمدفعية الإسرائيلية.

ولفت مراسلنا إلى أنّ القصف الإسرائيلي لم يقتصر على المناطق الشرقية من رفح بل طال أقصى المناطق الغربية منها، ولا سيما تل السلطان والمخيم الغربي والحي السعودي ومنطقة المشروع.

250 يوماً من المجازر

وفي اليوم 250 من العدوان، نشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزّة تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية، مؤكداً أنّ 10000 شخص لا يزال مفقوداً.

وأحصى المكتب الإعلامي الحكومي أنّ الاحتلال ارتكب منذ بداية العدوان ولغاية اليوم 3300 مجزرة، ووجد في القطاع 7 مقابر جماعية أقامها الاحتلال داخل المستشفيات.

وأشارت الأرقام إلى أنّ 70% من الضحايا هم نساء وأطفال، وإلى ارتقاء 33 شهيداً نتيجة المجاعة، و498 شهيداً من الطواقم الطبية و70 شهيداً من الدفاع المدني، و150 شهيداً من الصحفيين.

ولفتت الإحصائية إلى أوضاع النازحين، إذ يوجد في صفوفهم 1477748 مصاباً بأمراض معدية.

حماس: استخدام التجويع سلاحاً جريمة حربٍ موصوفة

وفي إطار الحصار الإسرائيلي على القطاع، أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنّ استخدام الاحتلال التجويع كسلاح خلال هذا العدوان هو جريمة حرب موصوفة، وتأكيدٌ على استمراره بجريمة الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.

ودعت الحركة، في بيانٍ، الدول العربية والإسلامية، إلى بذل الجهود والضغط لفتح المعابر، مطالبةً المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها بالتدخل الفوري، لإلزام حكومة الاحتلال بوقف العدوان وفرض إدخال المساعدات إلى المناطق كافة.

اقرأ أيضاً: "الصحة العالمية": وثّقنا عشرات الوفيات نتيجة سوء التغذية في غزة.. معظمها أطفال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك