مدّعي الجنائية الدولية يطلب إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب

المدعي العام في المحكمة الجنائية يقدّم طلبات إلى الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

  • متضامن مع فلسطين في تظاهرة أمام محكمة الجنايات الدولية في تشرين الأول/أكتوبر 2018 (الوكالة الصحفية الفرنسية)
    متضامن مع فلسطين في تظاهرة أمام المحكمة الجنائية الدولية في تشرين الأول/أكتوبر 2018 (وكالة الصحافة الفرنسية)

تقدّم المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان، بطلبات لإصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقدم المدعي العام طلبات إلى الدائرة التمهيدية الأولى، في المحكمة الجنائية الدولية، لإصدار أوامر الاعتقال.

وقال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية، حماس، سامي أبو زهري، لوكالة "رويترز"، اليوم الاثنين، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية، الذي طلب أيضاً إصدار مذكرات اعتقال بحق 3 من قادة الحركة الفلسطينية، "يساوي بين الضحية والجلاد".

وأضاف أن قرار المحكمة يشجع "إسرائيل" على استمراراها في حرب الإبادة.

ولائحة الاتهامات الموجَّهة إلى كل من نتنياهو وغالانت، والتي نص عليها بيان المدعي العام، هي:

1-      تجويع جماعي لمدنيين. 

2-      التسبب بمعاناة وجرائم متعمدة. 

3-      قتل متعمد.

4-      هجمات متعمدة ضد سكان مدنيين.

5-      تطرف ودعوة إلى قتل جماعي.

6-      تنفيذ جرائم ضد الإنسانية.

وفي وقت سابق، أبدت جمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية أسفها لمحاولات تقويض استقلالية المحكمة في تحقيقها بشأن الوضع في فلسطين المحتلة.

وقالت الجمعية، في بيان، إنّ بعض التصريحات الأخيرة بشأن تحقيق المحكمة يُعَدّ "تهديداً بالانتقام"، داعيةً كل الدول إلى احترام استقلالية المحكمة ونزاهتها.

وكان موقع "أكسيوس" الأميركي أفاد، أواخر نيسان/أبريل الماضي، بأنّ أعضاء في الكونغرس، من كلا الحزبَين الديمقراطي والجمهوري، حذّروا المحكمة الجنائية الدولية من أنّ أي أوامر اعتقال ستصدر بحق المسؤولين الإسرائيليين ستُقابَل بانتقامٍ أميركي.

ونقل الموقع، عن أحد أعضاء مجلس النواب الجمهوريين، أنّ هناك بالفعل تشريعاً تتم صياغته للرد على أي أوامر قضائية من هذا النوع.

اقرأ أيضاً: ماذا سيحدث إذا اتهمت المحكمة الجنائية الدولية نتنياهو بارتكاب جرائم حرب؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك