مدير وكالة الطاقة الدولية: أوروبا ستواجه صعوبات جدية في الشتاء المقبل

مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول يقول إن الحظ حالف أوروبا في هذا الشتاء الذي اتضح أنه معتدل جداً، ويحذر من الشتاء المقبل.

  • مدير وكالة الطاقة الدولية: ستواجه صعوبات جدية في الشتاء المقبل وحذاري من القادم
    مدير وكالة الطاقة الدولية: ستواجه صعوبات جدية في الشتاء المقبل وحذاري من القادم

أعرب مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، أمس الثلاثاء، عن اعتقاده بأن الدول الأوروبية ستواجه صعوبات جدية في الشتاء المقبل ما لم تقلل مستوى استهلاك الغاز الطبيعي.

وقال بيرول في كلمته خلال ندوة في مركز واشنطن للدراسات الإستراتيجية والدولية: "إذا لم نعثر على مصادر أخرى للغاز من دول مختلفة، فهناك طريقة واحدة فقط. يجب التوفير في استهلاك الغاز، ويجب تقليص ​​مستوى استهلاك الغاز. وإذا لم نقم بتقليل استهلاك الغاز، فسيكون الشتاء القادم صعباً للغاية".

وشدّد على أن الحظ حالف أوروبا في هذا الشتاء، بعدما اتضح أنه معتدل جداً.

اقرأ أيضاً: إعادة هندسة أوروبا إستراتيجياً بعد الحرب الروسية الأوكرانية

ووفقاً له، في الأشهر القليلة الماضية، "بقيت أوروبا تتلقى الغاز الروسي، لكن أقل بكثير من ذي قبل. وللمرة الأولى في التاريخ، انخفضت واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال".

وأضاف: "رغم ذلك، نحن قلقون بشأن الوضع الذي سينشأ في الشتاء المقبل"، وقال: "في هذا الشتاء، حالف الحظ أوروبا لأنها تمكّنت من الحصول على المزيد من الغاز الطبيعي المسال في الأسواق، لكن في عام 2023  قد تتوقف بالكامل عمليات ضخ الغاز الروسي. وعلى الأرجح، ستعود الصين مستورداً رئيسياً للغاز الطبيعي المسال".

ووفقاً له، ساعد الغاز الطبيعي المسال الأميركي أوروبا كثيراً. ومن دونه، كانت القارة ستواجه صعوبات جدية هذا الشتاء.

وفي الوقت نفسه، شدّد بيرول على ضرورة زيادة طاقات مصادر الطاقة المتجددة.

وفي 30 كانون الثاني/يناير، نشر صندوق النقد الدولي تحديثاً لتقريره، قال فيه إن الدول الأوروبية ستجد صعوبة في تجديد احتياطيات الغاز الطبيعي في الشتاء المقبل بسبب الانخفاض الجدي في الإمدادات من روسيا.

والأسبوع الماضي، أعلنت شركة الطاقة الروسية "غازبروم" أنّها ستشحن 32.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، بانخفاض 8% تقريباً عن السابق.

وقال مصدر مطلع إنَّ خفض الشحنات ربما يعكس أزمة الشتاء في معظم أنحاء أوروبا خلال الربع الأول من العام.

اقرأ أيضاً: "غازبروم" الروسية تعتزم الانسحاب من ائتلاف "بروميثيوس غاز" اليوناني

اخترنا لك