مسؤول أميركي: لا نعتقد أنّ "إسرائيل" ستحقق النصر الكامل في غزة

في "التعبير الأكثر صراحةً حتى الآن"، نائب وزير الخارجية الأميركي يؤكد أنّ واشنطن لا تعتقد أنّ "إسرائيل" قادرة على أن تحقق، عبر استراتيجيتها الحالية، النصر الكامل في غزة.

  • مسؤول
    كيرت كامبل، نائب وزير الخارجية الأميركي (أرشيفية - وكالات)

أكد كيرت كامبل، نائب وزير الخارجية الأميركي، أنّ الإدارة الأميركية لا تعتقد أنّ استراتيجية "إسرائيل"، الحالية في غزة، ستؤدي إلى "نصر كامل".

وفي حديثه خلال قمة شباب "الناتو" في ميامي، قال كامبل إنّ واشنطن "تجهد لفهم ماهية نظرية النصر الإسرائيلية" في غزة.

وأضاف أنّه"في بعض الأحيان، عندما نستمع من كثب إلى القادة الإسرائيليين، فإنّهم يتحدثون غالباً عن فكرة تحقيق نوع من النصر الساحق في ساحة المعركة"، مضيفاً "أنّنا لا أعتقد أنّنا نؤمن بأنّ هذا محتمل أو ممكن".

وبحسب صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، فإنّ هذا هو "التعبير الأكثر صراحةً حتى الآن من مسؤول في إدارة بايدن"، عن أنّ الاحتلال قد لا يكون قادراً على تحقيق "النصر الكامل" الذي وعد به في غزة.

وحذّر المسؤولون الأميركيون، في السابق، من أنّ "إسرائيل" لا تستطيع هزيمة أيديولوجية حماس.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، تأكيدهم أنّ "إسرائيل لم تتمكّن من تدمير حماس، ولا تستطيع القيام بذلك". 

و"رجّح" مسؤولون ومحللون أميركيون أن تظلّ حماس "قويةً في غزة، حتى بعد انتهاء الحرب"، وفقاً للصحيفة، إذ لا تزال قيادات الحركة العليا في مكانها داخل القطاع.

وبحسب ما تابعت، فإنّ هذه القيادات موجودة في شبكة واسعة من الأنفاق ومراكز العمليات تحت الأرض، وهي "صاحبة القرار في مفاوضات الأسرى".

وفيما يتعلّق بالأنفاق، أكد مسؤولون أميركيون سابقون وحاليون أنّها "ستسمح لحماس بالبقاء، وإعادة تشكيل نفسها، بمجرد توقف القتال".

اقرأ أيضاً: "إسرائيل" تعيش قلقاً وجودياً.. كيف ينعكس فقدان الثقة لدى المستوطنين على مستقبلها؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك