مصدر قضائي: ألمانيا أبلغت لبنان شفهياً بمذكرة اعتقال بحق رياض سلامة

بعد إصدار مذكرة اعتقال من الإنتربول بحق حاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة، مصدر قضائي كبير يقول إنّ ألمانيا أبلغت لبنان شفهياً بمذكرة اعتقال بحق سلامة.

  • مصدر قضائي: ألمانيا أبلغت لبنان شفهياً بمذكرة اعتقال بحق رياض سلامة
    حاكم المصرف المركزي رياض سلامة 

قال مصدر قضائي كبير لـ"رويترز"، اليوم الثلاثاء، إنّ ألمانيا أبلغت لبنان شفهياً بمذكرة اعتقال بحق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة "بتهم فساد وتزوير وتأليف عصابة أشرار لتبييض الأموال والاختلاس".

ويوم الجمعة الماضي، قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي إنّ "لبنان تلقّى مذكّرة اعتقال من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) بحق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة".

ووفق مولوي، فقد صدرت المذكرة بعدما أصدرت فرنسا مذكرة لاعتقال سلامة في إطار تحقيقها في ما إذا كان قد اختلس مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة.

وقبل أيام، تهرّب سلامة مجدّداً من التحقيق، وفشل القضاء اللبناني في إبلاغه طلب باريس الاستماع إليه.

وكان قضاة فرنسيون قد طلبوا خلال وجودهم في لبنان من نظرائهم اللبنانيين تبليغ سلامة باستدعائه للمثول أمامهم في 16 أيار/مايو الجاري بموجب تحقيقات أوروبية في قضايا غسيل أموال واختلاس.

وحضر محقّقون أوروبيون من فرنسا ولوكسمبورغ وألمانيا وبلجيكا 3 مرات العام الحالي إلى لبنان، واستمعوا إلى سلامة وشهود آخرين في قضيته، بينهم شقيقه رجا وموظفون سابقون في مصرف لبنان ومسؤولو مصارف تجارية.

وعلى الرغم من الشكاوى والاستدعاءات والتحقيقات ومنع السفر الصادر بحقّه في لبنان، لا يزال سلامة في منصبه الذي يشغله منذ عام 1993، ما جعله أحد أطول حكّام المصارف المركزية عهداً في العالم. ومن المفترض أن تنتهي ولايته في أيار/مايو الجاري.

اخترنا لك