مواقف رسمية على المستوى العربي تضامناً مع لبنان: نقف وقفة الحق والعدالة والمبادئ

مواقف عربية تعرب عن حالة التضامن مع الشعب اللبناني، الذي يواجه عدواناً إسرائيلياً مستمراً بشكل متصاعد يسجّل عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى.

  • تصاعد الدخان فوق جنوب لبنان عقب قصف إسرائيلي، وسط استمرار الأعمال العدائية الإسرائيلية، كما شوهد من صور، جنوب لبنان 23 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)
    تصاعد الدخان فوق جنوب لبنان عقب قصف إسرائيلي، وسط استمرار  العدوان   الإسرائيلي، كما شوهد من صور، جنوب لبنان 23 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)

أكد رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، وقوف العراق "حكومةً وشعباً، وقفة الحق والعدالة والمبادئ، إلى جانب لبنان".

وأضاف السوداني، أنّ "وقفة العراق إلى جانب لبنان، تستند إلى كل ما جاء في بيان مكتب السيد السيستاني، ببذل كل الجهود لوقف العدوان.

ودعا السوداني إلى "عقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية، الموجودين في نيويورك، وعقد قمة إسلامية لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان".

كما شدّد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على "ضرورة تحرك مجلس الأمن فوراً، للجم العدوانية الإسرائيلية وحماية المنطقة من كارثية تبعاتها".

وقال الصفدي إنّ "إسرائيل" تستمر "في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة، لأنّ المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه"، مؤكداً ضرورة وقف التصعيد "قبل فوات الأوان وهذه مسؤولية دولية على مجلس الأمن تحملها فوراً".

ودان الصفدي العدوان الإسرائيلي، معلناً تضامنه "مع لبنان الشقيق" داعياً إلى "فرض الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701".

وكان مكتب المرجع الديني في العراق، السيد علي السيستاني، عبّر عن تضامن المرجعية الدينية العليا مع اللبنانيين ومواساتها لهم في ما أكّد أنّه "معاناتهم الكبيرة"، داعياً الله أن "يرعاهم ويحميهم ويدفع عنهم شرّ الأشرار وكيد الفجّار"، ودعا ببذل كل جهدٍ ممكن لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب اللبناني من آثاره المدمّرة.

من جهتها، أكدت "اليونيفيل" ضرورة "إعادة الالتزام الكامل بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، والذي أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى لمعالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع وضمان الاستقرار الدائم".

اقرأ ايضاً: وزير الصحة اللبناني: 274 شهيداً اليوم و1024 جريحاً

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك