ناميبيا تمنع سفينة محمَّلة بأسلحة لـ "إسرائيل" من الرسو في موانئها

ناميبيا تمنع سفينة تحمل أسلحة لـ"إسرائيل" من الرسو في موانئها، ووزيرة العدل الناميبية تؤكد أن إيقافها يأتي تماشياً مع دعم بلادها للشعب الفلسطيني.

  • نامبيا
    تُعدّ ناميبيا محطة مهمة في طرق الشحن العالمية (بلومبرغ)

منعت السلطات الناميبية سفينة تحمل أسلحة مرسلة إلى "إسرائيل" من الرسو في موانئها.

وقالت وزيرة العدل الناميبية، إيفون دوساب، لوسائل الإعلام الرسمية، إنّ السفينة أُوقفت لأنّها كانت تحمل "مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل".

وأوضحت دوساب، في حديثها إلى صحيفة "نيو إيرا" الإخبارية، أنّ السفينة "أم في كاثرين"، والتي كان من المقرّر أن ترسو في خليج والفيس باي، يوم الاثنين، مقبلة من فيتنام، تمّ إيقافها تماشياً مع دعم ناميبيا للشعب الفلسطيني، والدعوة إلى إنهاء العنف في غزّة.

واستشهدت دوساب بتحقيقات الشرطة، وقالت إنّ السفينة "كانت تحمل بالفعل مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل، وبالتالي مُنعت من دخول المياه الناميبية".

وأكّدت أنّ "ناميبيا تمتثل لالتزامها بشأن عدم الدعم أو التواطؤ في جرائم الحرب الإسرائيلية، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية، وفي احتلال إسرائيل غير القانوني لفلسطين".

تجدر الإشارة إلى أنّ "إسرائيل" مثّلت، في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، أمام محكمة العدل الدولية  في لاهاي، للمرة الأولى، بصفتها متّهمةً بدعوى مُقدّمة من جنوب أفريقيا بارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: خشية استخدامها في الحرب على غزّة.. مطالبات ناميبية بمنع رسو سفينة تتجه إلى "إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك